محلي

مناقشة إجراءات تسجيل الشهداء المدنيين بالحديدة

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة، إجراءات تسجيل وتوثيق الشهداء المدنيين ضحايا العدوان في المحافظة وتنفيذ المسح الميداني لاعتماد أسرهم وتقديم الرعاية لها. وأكد الاجتماع الذي ضم وكيل قطاع التوثيق والرعاية للهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء ومناضلي…

صعود أسعار النفط

صعدت أسعار النفط الخام اليوم الاثنين بينما يبحث المتعاملون عن أي مؤشرات على تراجع التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة. وبحلول الساعة 0255 بتوقيت جرينتش، ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 64 سنتا أو نحو 1.1 في المئة إلى 59.28…

الإصابة تبعد هازارد من مباراة ريال مدريد الافتتاحية في الدوري الإسباني

كشف نادي ريال مدريد عن استبعاد نجمه الجديد البلجيكي إيدن هازارد من مواجهة سيلتا فيجو السبت في أولى مباريات الفريقين في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم بسبب إصابة عضلية خلال تدريب اليوم الجمعة. وذكر ريال مدريد في بيان أن هازارد خضع…

الاحتلال يعتقل 23 فلسطينيا ويغلق المدخل الرئيس لبلدة عزون شرق قلقيلية

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الاثنين  23 فلسطينيا ، خلال حملة مداهمات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة . وقال نادي الاسير الفلسطيني في بيان، ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت مناطق متفرقة في مدن اريحا ونابلس ورام الله…

الكشف عن مناطق آثرية تضم مقابر محفورة في الصخر بمحافظة المنيا جنوب مصر

190202184737-90978-0.jpg
القاهرة – سبأ :
أعلنت وزارة الآثار المصرية اليوم السبت عن كشف جديد في منطقة تونا الجبل بمحافظة المنيا يضم ثلاث آبار للدفن يؤدي كل منها إلى مقابر محفورة في الصخر بها العديد من المومياوات.
وذكرت الوزارة في بيان لها ان المقابر تضم عدداً من حجرات الدفن بداخلها نحو 40 مومياء في حالة جيدة لأشخاص في مراحل عمرية مختلفة، من بينهم أطفال، وبعضها ملفوف بلفائف كتانية والبعض يحمل كتابات بالخط الديموطيقي، وهو أحد الخطوط المصرية القديمة.

واضافت ان المقابر تضم ايضاً عدداً من المومياوات لرجال ونساء لا يزال بعضها يحتفظ ببقايا كرتوناج ملون أو عليه كتابات ديموطيقية أسفل القدمين.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري في تصريحات صحافية إن طرق الدفن داخل تلك المقابر تنوعت ما بين الدفن داخل توابيت حجرية أو خشبية أو على أرضية المقبرة.

وأضاف أنه تم الكشف أيضاً عن أجزاء من برديات تمكن الأثريون بدراسة الكتابات الموجودة عليها من تأريخها في الفترة من بداية العصر البطلمي وحتى العصر الروماني المبكر والعصر البيزنطي.

واشار الى ان الكشف الجديد نتاج عمل بعثة مشتركة بين وزارة الآثار ومركز البحوث والدراسات الأثرية بجامعة المنيا.

من جانبه قال وزير الآثار المصري خالد العناني إن تلك المقابر هي مقابر عائلة تنتمي إلى الطبقة الوسطى أو إلى الفئة الراقية من الطبقة الوسطى بالمجتمع.

وأضاف أن هذا الكشف يعد الأكبر منذ بداية 2019م .. متوقعاً اكتشافات عديدة خلال العام بمواقع مختلفة يجري العمل بها.

واستخدمت منطقة تونا الجبل كجبانة للإقليم الـ 15 منذ نهاية الدولة الحديثة في مصر وبداية العصر المتأخر، وتضم العديد من الاماكن السياحية مثل مقبرة بيتوزيرس المكتشفه عام 1919م والساقية الرومانية ومقبرة ايزادورا والجبانة الرومانية.

Print Friendly, PDF & Email
قد يعجبك ايضا