ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 23 - فبراير - 2019 الساعة 08:02:37م
ترحيب بقرار مجلس الاتحاد الأوروبي المؤكد على الحل السياسي في اليمن
رحبت الجمهورية اليمنية بقرار مجلس الاتحاد الأوروبي الأخير الصادر في 18 فبراير2019 والذي أكد أن الحل السياسي هو الخيار الوحيد لإنهاء الصراع في اليمن.
المعارضة السودانية ترد على محاولة البشير إخماد الثورة بالتمسك بمطلب رحيله
ردت المعارضة السودانية على المحاولة البائسة لرئيس النظام السوداني عمر البشير لاخماد الثورة باعلانه حالة الطوارئ وحل الحكومة وتأجيل تعديل الدستور، بالتمسك بمطلب رحيله مع رموزه .
رئيس الوزراء يدعو إلى شراكة حكومية مع القطاع الخاص في القطاع السمكي
قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور إن الثروة السمكية المتجددة وموقعها الهام في الخارطة الاستثمارية والاقتصادية يحتم على كافة الوزارات وفي المقدمة المالية إسناد خطط وزارة الثروة السمكية لتنمية هذا القطاع.
قرعة دور الـ 16 في الدوري الأوروبي لكرة القدم تسفر عن مواجهات قوية
أسفرت قرعة دور الـ 16 لمسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم والتي جرى سحبها اليوم الجمعة عن مواجهة قوية بين تشيلسي الإنجليزي ودينامو كييف الأوكراني ومواجهتين بين روسيا وإسبانيا.
آخر الأخبار:
الكوبيون يصوتون غداً على دستورهم الجديد
نائب وزير الداخلية يلتقي رئيس بعثة الصليب الأحمر لدى اليمن
كسر زحف لمرتزقة العدوان بجبهة صرواح
متحدث القوات المسلحة : 842 خرقا للمرتزقة خلال الـ72 ساعة الماضية
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  اقتصاد
وزراء التجارة في 13 بلد يدعون إلى إصلاح عاجل لمنظمة التجارة العالمية
[26/أكتوبر/2018]
اوتاوا – سبأ :

دعا وزراء التجارة في 13 بلداً إلى إصلاح عاجل لمنظمة التجارة العالمية في مواجهة "وضع غير قابل للاستمرار" بين صعود الحمائية وقواعد لم تعد ملائمة لذلك.



وقال الوزراء في ختام اجتماع دعت إليه كندا وعقد في عاصمتها اوتاوا "نشعر بقلق عميق من التطورات الأخيرة في مجال التجارة الدولية وخصوصاً صعود الحمائية الذي يؤدي إلى انعكاسات سيئة على منظمة التجارة العالمية ويعرض للخطر النظام التجاري التعددي برمته".

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم ان حكومة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو دعت إلى الاجتماع بهدف "تحديد وسائل ملموسة لتحسين منظمة التجارة العالمية على الأمد القصير والمتوسط والطويل".

واوضحت ان الاجتماع حضره وزراء التجارة في استراليا والبرازيل وكندا وتشيلي وكوريا الجنوبية واليابان وكينيا والمكسيك ونيوزيلندا والنروج وسنغافورة وسويسرا والاتحاد الأوروبي.

واشارت الى ان عدد متزايد من الدول وخصوصاً الأوروبية وكذلك الولايات المتحدة وكندا يرون أن منظمة التجارة العالمية لا تتصدى بشكل مناسب على الخلل التجاري الذي تسببه الصين خصوصاً المتهمة بضخ مبالغ هائلة في اقتصادها.

وكانت منظمة التجارة العالمية وصندوق النقد الدولي والبنك دولي حذرت في تقرير مشترك نشر في 30 أيلول/سبتمبر من أن غياب تعديل قواعد التجارة الدولية يمكن أن يقوض نمو الاقتصاد العالمي وتراجع الفقر.

وبعد اجتماع استمر يومين، اعترفت الدول ال13 في بيان مشترك بأن "التوترات التجارية المتزايدة مرتبطة بتغييرات كبيرة في المسار التجاري العالمي"، وخصوصاً النطواء الحمائي للولايات المتحدة.

واكد وزراء التجارة أنهم "مصممون على اتخاذ إجراءات سريعة ومتفق عليها لمواجهة هذه التحديات غير المسبوقة وإعادة الثقة" .. مشيرين إلى أن اجتماع أوتاوا حدد ثلاثة مجالات تتطلب "دراسة عاجلة".

وقالوا "أولاً، نصر على أن نظام تسوية الخلافات حجر أساس لمنظمة التجارة العالمية"، بينما رفضت الولايات المتحدة تعيين قضاة جدد في "هيئة تسوية الخلافات"، واعتبر الوزراء هذا الرفض "تهديداً لنظام منظمة التجارة العالمية برمته".

وأضاف وزراء التجارة "ثانياً، يجب تنشيط آلية التفاوض في منظمة التجارة العالمية" .. معتبرين أن قواعد المنظمة يجب أن "تخضع للتحديث لتأخذ في الاعتبار بشكل أفضل حقائق القرن الحادي والعشرين".

واكد البيان "ضرورة معالجة حالات الخلل في الأسواق الناجمة عن الدعم المالي وأدوات أخرى".

وفي النقطة الثالثة أكد وزراء التجارة الذين سيلتقون من جديد في كانون الثاني/يناير 2019م أن "علينا تعزيز متابعة وشفافية السياسات التجارية للدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية".

سبأ
  المزيد من (اقتصاد)
رئيس الوزراء يدعو إلى شراكة حكومية مع القطاع الخاص في القطاع السمكي
تركيا تستأنف عمليات التنقيب عن النفط والغاز شرق البحر الابيض المتوسط
اجتماع للجنة البرلمانية المكلفة بدراسة مشروع خطة الإنفاق للنصف الأول
إرتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز الـ 67 دولار للبرميل
ارتفاع الدولار بعد محضر المركزي الامريكي والاسترالي يتراجع
النفط قرب ذروة 2019 وسط تخفيضات اوبك والتباطئ الاقتصادي يكبحه
الذهب يستقر دون ذروة عشرة اشهر مع تدعم الدولار بمحضر مجلس الاحتياطي
اللجنة الاقتصادية تعقد اجتماع برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير المالية
النمسا: تطبيق الضريبة الرقمية على الصعيد الوطني في حال فشلها أوروبيا
النفط يهبط من أعلى مستوى في 2019

العدوان السعودي على اليمن
طيران العدوان يستهدف مزرعة مواطن في نهم
[23/فبراير/2019]
الغزاة والمرتزقة يواصلون خرق هدنة الحديدة وعشر غارات على ثلاث محافظات
[23/فبراير/2019]
طيران العدوان يستهدف بغارة منزل مواطن في حجة
[22/فبراير/2019]
قوى العدوان تكثف خروقاتها لاتفاق وقف إطلاق النار بالحديدة
[22/فبراير/2019]
طيران العدوان يشن خمس غارات على مديرية كشر بحجة
[21/فبراير/2019]