ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 19 - يناير - 2019 الساعة 10:51:43م
الرئيس المشاط يعزي في وفاة المناضل محمد سالم عكوش
بعث الأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى برقية عزاء ومواساة في وفاة المناضل الشيخ محمد سالم عكوش المهري عضو مجلس الشورى، بعد حياة حافلة بالعطاء وخدمة المجتمع.
رئيسة مجلس النواب الأمريكي تتهم ترامب بتعريض قوات بلادها في أفغانستان للخطر
اتهمت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الرئيس دونالد ترامب بتعريض قوات بلادها والمدنيين العاملين في أفغانستان للخطر عن طريق إعلان زيارة كان الكونجرس يعتزم القيام بها إلى هذا البلد الذي مزقته الحرب.
انخفاض الذهب لأدنى مستوى في أسبوع مع تحسن أسواق الأسهم
انخفض سعر الذهب إلى أدنى مستوى في أكثر من أسبوع اليوم الجمعة مع تحسن أسواق الأسهم بفعل آمال حدوث انفراجة في النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.
تدشين دوري كرة القدم بأمانة العاصمة
دشن بصنعاء اليوم الدوري الرياضي لكرة القدم بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد، تنظمه الحملة الشبابية والرياضية والتوعوية التابعة للمكتب التنفيذي لأنصار الله بأمانة العاصمة.
آخر الأخبار:
قافلة غذائية من حرائر بني بهلول دعما للجيش واللجان
تدشين فعاليات الذكرى السنوية للشهيد في مديرية كحلان الشرف بحجة
تفقد مستشفى وعلان في بلاد الروس بصنعاء
العروبة يعادل مايو في الملتقى الشتوي الثاني
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  ثقافة
اليونسكو تعتمد قرارين هامين بالإجماع حول القدس المحتلة والخليل
[26/يونيو/2018]
المنامة- سبأ:

اعتمدت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الثلاثاء، خلال اجتماعها الـ42 المنعقد في العاصمة البحرينية المنامة، قرارين هامين حول مدينتي القدس المحتلة، والخليل، بالإجماع.


وينص القرار الأول المتعلق بحالة الحفاظ على بلدة القدس القديمة وأسوارها، والثاني يخص حالة الحفاظ على بلدة الخليل القديمة.

ويطالب القرار المتعلق بالقدس سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالكف عن الانتهاكات التي من شأنها تغيير الطابع المميز للمدينة، وعليه يبقي القرار القديم للقدس وأسوارها مدرجة على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر، وكذلك الأمر بما يخص بلدة الخليل القديمة التي تبقى بسبب الانتهاكات الإسرائيلية على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر أيضاً.

وحاولت سلطات الاحتلال متمثلة بوفدها في الاجتماع، إسقاط القرارين، وهو ما عجزت عن تحقيقه.

وعقدت المجموعة العربية اجتماعا الليلة الماضية، بدعوة من الوفد الفلسطيني، لاطلاعهم على سير الأمور، حيث أشاد مندوب دولة فلسطين المناوب لدى اليونسكو السفير أنسطاس بالتعاون الأردني الفلسطيني فيما يخص القدس بما تقوم به الأوقاف الأردنية للحفاظ على الطابع العربي الإسلامي المميز في القدس الشريف.

وأشاد مجلس وإدارة أوقاف القدس ومفتي القدس والهيئة الإسلامية العليا، بقرار لجنة التراث العالـمي التابعة لليونسكو، والـمنعقدة حاليا في الـمنامة عاصمة مملكة البحرين، تبني قرار (بلدة القدس القديمة وأسوارها) من ضمن قائمة مواقع التراث العالـمي الـمهددة بالخطر.

وذكرت الهيئات الـمقدسية، في بيان مشترك لها اليوم أن أهمية هذه الـمطالبة القانونية الدولية بتنفيذ وتبني القرارات السابقة لليونسكو التي تنص عدد منها حرفيا على أن الـمسجد الأقصى هو كامل الحرم الشريف، وأن البراق الشريف وباب الرحمة جزء لا يتجزأ من الـمسجد الأقصى الـمبارك، وأن الأقصى مكان عبادة خاص بالـمسلمين وحدهم.

وأضاف البيان: "لقد جاء تبني القرار الـمعدّ من قبل الأردن وفلسطين بدعم الـمجموعة العربية والإسلامية رغم تكرار الإشاعات الإسرائيلية بإزاحة قرارات القدس والخليل من القائمة الـمهددة بالخطر، وممارسة ضغط كبير على الدول الأعضاء في لجنة التراث واليونسكو لإفشال القرار الذي تم تقديمه من قبل الـمديرة العامة لليونسكو، وتم تبنيه اليوم 26 حزيران بدعم وتنسيق مباشر من قبل مملكة البحرين وبإجماع أعضاء التراث العالـمي الـ 21 دولة ومن دون تصويت.

وقالت وزارة الإعلام الفلسطينية، إن اعتماد القرارين الهامين حول القدس والخليل، انتصاراً جديدا لفلسطين وتاريخها العصي على التزوير، وبخاصة بعد الانقلاب الأمريكي الظالم على القانون الدولي، وإعلان القدس عاصمة لدولة الاحتلال، وفي ظل تصاعد الاستيطان، وبالتزامن مع عدوان شرس وقانون عنصرية تلاحق المقدسات الإسلامية والمسيحية، وتحاول طمس معالمها.

وأكدت أن القرارين الخاصين بالحفاظ على القدس القديمة وأسوارها، والبلدة القديمة في الخليل يشكلان ردًا على سياسة الأسرلة والاستيطان في المدينتين، والاقتحام المتواصل للحرم القدسي، والمسجد الإبراهيمي الشريف، ومساعي فرض الضرائب الباهظة على المساجد والكنائس، وإطلاق يد المستوطنين والمتطرف والمحرضين ضدهما.

ودعت الوزارة منظمة (اليونسكو) إلى ترجمة قراراتها إلى فعل ملموس، ورفض سياسة الأمر الواقع الإسرائيلية، واتخاذ تدابير لمعاقبة الدول التي تخترق هذا الإجماع.

سبأ
  المزيد من (ثقافة)
اكتشاف آثار أقدام ماموث عمرها 6ر1 مليون سنة شمال الصين
فيلم (أبسايد) يتصدر إيرادات دور السينما الأمريكية بـ6ر19 مليون دولار
مدينة روقاو الصينية تسجل رقما قياسيا في عدد المعمرين
علماء صينيون يكتشفون ثقبا أسود كوني (متوسط الحجم) في مركز مجرة
درجة الماجستير بامتياز للباحث سليم حسين راجح من جامعة صنعاء
محافظة إب تكرم الكاتب الدكتور علي محمد الزنم
إكتشاف مقبرة لأحد كبار موظفي القصور الملكية بمصر تعود إلى 4400 عام
تونس تطلق أعمال الدورة الـ20 من أيام قرطاج المسرحية
الماجستر في النوع الاجتماعي للباحث عمار الفرح من جامعة صنعاء
العثور على مقبرتين يعود تاريخهما إلى 2000 سنة في الصين

العدوان السعودي على اليمن
العدوان يواصل القصف الجوي والصاروخي على صعدة
[19/يناير/2019]
طيران العدوان يشن ثمان غارات على صعدة
[18/يناير/2019]
أكثر من 14 شهيداً وجريحاً بنيران العدو ومرتزقته في محافظة الحديدة
[18/يناير/2019]
طيران العدوان يشن سلسلة غارات على ثلاث محافظات والمرتزقة يخرقون هدنة الحديدة
[17/يناير/2019]
قوى العدوان تستمر في تصعيد الوضع بالحديدة والطيران يشن سلسلة غارات على ثلاث محافظات
[16/يناير/2019]