ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الإثنين، 22 - يوليو - 2019 الساعة 02:24:59م
رئيس مجلس النواب يلتقي الرئيس التنفيذي لمجموعة الأزمات الدولية
التقى رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي اليوم وفد مجموعة الأزمات الدولية برئاسة الرئيس التنفيذي للمجموعة روبرت مالي، الذي يزور اليمن حالياً.
الاحتلال الإسرائيلي يصعد اعتداءاته ضد الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة
شرع الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين في هدم منازل مواطنين فلسطينيين قرب جدار الفصل العنصري بذريعة انتهاك حظر البناء جنوب شرق القدس المحتلة، في الوقت الذي تفرض فيه قوات الاحتلال والمستوطنون واقعا مريرا على المسجد الأقصى..
النفط يرتفع وسط زيادة التوترات عقب احتجاز ناقلة بالخليج
صعدت أسعار النفط اليوم الاثنين وسط زيادة التوترات في الشرق الأوسط عقب احتجاز ايران ناقلة بريطانية قبل أيام.
وزير الشباب يفتتح المركز الأول للدراجات بصنعاء
افتتح وزير الشباب والرياضة حسن محمد زيد اليوم المركز الأول للدراجات نوح بايك، وتكريم أبطال الموسم 2018م، بمناسبة اليوم العالمي للشباب.
آخر الأخبار:
وزارة الإعلام تنعي الوزير الأسبق أحمد دهمش
عملية إغارة على مواقع المرتزقة في مجازة بعسير
مصرع وإصابة عدد من المرتزقة بكسر زحف في جيزان
مصرع 4 أشخاص في فيضانات جراء الامطار الغزيرة شرقي الصين
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  محلي
خسائر فادحة بقطاع الكهرباء قدرت تكلفتها الأولية بأربعة مليارات و297 مليون ألف دولار
[24/ديسمبر/2017]
صنعاء -سبأ:
يعيش ملايين اليمنيين منذ ألف يوم من العدوان السعودي الأمريكي في ظلام دامس، جراء استهداف العدوان الممنهج للبنية التحتية لقطاع الكهرباء والذي طال الشبكات ومحطات التحويل والتوليد منذ 26 مارس 2015م .

ويظهر الشعب اليمني صموده في مواجهة أعتى عدوان عرفته البشرية في التاريخ المعاصر، بقدرته على تحمل المشاق مهما بلغ حجمها ولم يثنيه ذلك عن مواصلة الحياة في ظل حرب شعواء تصنف من ضمن الحروب طويلة الأمد.

ومٌني قطاع الكهرباء خلال ألف يوم من العدوان بأضرار وخسائر فادحة قدرت تكلفتها التقديرية الأولية وفقا لتقرير وزارة الكهرباء والطاقة والمؤسسة العامة للكهرباء بنحو أربعة مليارات و297 مليون و430 ألف دولار.

وأشار التقرير إلى أن خسائر قطاع التوليد في مؤسسة الكهرباء خلال ألف يوم من العدوان بلغت 628 مليون و372 ألف دولار، فيما بلغت الخسائر في قطاع النقل والتحكم 28 مليون و252 ألف دولار، كما أن الخسائر في محطات التحويل بلغت 12 مليون و908 آلاف دولار.

وبين التقرير أن الخسائر المادية في قطاع التوزيع بلغت 299 مليون و589 ألف دولار، في حين بلغت خسائر قطاع المدن الثانوية بوزارة الكهرباء والمؤسسة العامة 30 مليون و350 ألف دولار.

ووفقا للتقرير فإن التكلفة الأولية لخسائر الكهرباء في قطاع المشاريع بلغت اثنين مليار و133 مليون و208 آلاف دولار، كما بلغت الخسائر المادية في إعادة تأهيل قطاع المشاريع 745 مليون و868 ألف دولار .

وبلغت الخسائر الناجمة عن استهداف طيران العدوان لقطاع المباني والمنشآت مليون و402 آلاف دولار، بينما تضررت الهيئة العامة لكهرباء الريف خلال ألف يوم من العدوان وبلغت الخسائر المادية 112 مليون 502 آلاف دولار.

وذكر التقرير أن خسائر القطاع التجاري في وزارة الكهرباء وقطاعاتها المختلفة جراء العدوان 417 مليون و478 ألف دولار، وتضررت وحدة مشاريع النقل والتوزيع الممولة خارجيا بفعل العدوان وبلغت التكلفة الأولية للخسائر المادية بـ 91 مليون و 288 ألف دولار .

ولفت التقرير إلى أن طيران العدوان استهدف بصورة مباشرة محطة تحويل عمران والذي بلغت الخسائر الأولية للأضرار الناتجة عن الاستهداف بمبلغ 12 مليون دولار.

فيما بلغت الخسائر الناتجة عن استهداف العدوان لمحطة توليد البيضاء بمبلغ ستة ملايين و750 ألف دولار، حيث استهدف وحدات توليد skl بقدرة 1500 كيلو فولت ومحولات رفع بقدرة 2000 كيلو فولت ووحدات توليد skl بقدرة 1000 كيلو فولت وكذا وحدات توليد مستبوشي بقدرة 100 كيلو فولت ووحدات توليد كتربلر بقدرة ألف كليو فولت .

وذكر التقرير أن طيران العدوان استهدف المدينة السكنية التابعة لعمال وموظفي محطة المخا البخارية بمحافظة تعز، وتدمير المباني السكنية، واستشهاد وإصابة 200 من الموظفين وأسرهم.

وحسب التقرير فإن الخسائر الأولية لاستهداف طيران العدوان محطة توليد صعدة بلغت ثمانية ملايين و600 ألف دولار، حيث تحتوي المحطة على وحدات توليد مستبوشي بقدرة 180 كيلو فولت ووحدات توليد وأسلاك بقدرة 200 كيلو فولت وكذا وحدات توليد كتربلر بقدرة 1500 كيلو فولت وقواطع كهرباء ودينامو وارتسلا وقطع غيار ومبنى المحطة والتحكم.

وبلغت الخسائر الناتجة عن استهداف العدوان لمحطة توليد حرض ثمانية ملايين و850 ألف دولار، حيث تم استهداف وحدة توليد skl بقدرة 1500 كيلو فولت ووحدتي توليد skl بقدرة ألف كيلو فولت ومحولات رفع 15000 كيلو فولت وكذا وحدتي توليدMTU قدرة 1000 كيلو فولت، ووحدتي توليد MTU بقدرة ألف كيلو فولت بالإضافة إلى قطع الغيار ومبنى المحطة والتحكم.

وأشار التقرير إلى أن طيران العدوان استهدف محطة توليد ميدي والتي تحتوي على وحدتي توليد كتربلر بقدرة ألف كيلو فولت ووحدتي توليد كومنز 850 كيلو فولت ومحولات رفع 1500 كيلو فولت، بلغت الخسائر المادية الأولية لها اثنين مليون دولار.

واعتبر وزير الكهرباء والطاقة المهندس لطف الجرموزي، ما تسبب به العدوان خلال ألف يوم من العدوان على اليمن من خسائر في قطاع الكهرباء، جزء من الأضرار التي طالت البنية التحتية في كافة قطاعات ومؤسسات الدولة.

وأشار إلى أن استهداف العدوان الممنهج للبنية التحتية ومنشآت ومؤسسات الكهرباء، ضاعف من معاناة موظفي الكهرباء الذين انقطعت رواتبهم جراء خروج محطات التوليد عن الخدمة فضلا عن الحصار المفروض على البلاد منذ نحو ثلاثة أعوام.

المصدر: سبأ
  المزيد من (محلي)
استشهاد وإصابة أربعة مواطنين بغارات لطيران العدوان على صعدة
مجلس الشورى يثمن قرار العفو الصادر عن رئيس المجلس السياسي الأعلى
تكريم الفائزين بمهرجان الشعر والأدب بمدارس منطقة السبعين
مناقشة آلية تمكين قوانين توظيف شريحة المعاقين
أمين العاصمة يوجه بإزالة الأسواق والبسطات العشوائية من شوارع صنعاء
مناقشة تفعيل نشاط عدد من القطاعات الاجتماعية بالحديدة
حملة نظافة بمركز مديرية السبرة بإب
محافظ ذمار يتفقد سير العمل في مؤسسة المياه
مرتزقة العدوان يستهدفون بـ37 صاروخ منازل ومزارع المواطنين بنهم
اجتماع بأمانة العاصمة يناقش أوضاع ونشاط قطاع الأشغال والمشاريع

العدوان السعودي على اليمن
طيران العدوان السعودي يشن 18 غارة على محافظة صعدة
[22/يوليو/2019]
قوى العدوان والمرتزقة يواصلون استهداف المواطنين وخرق وقف إطلاق النار
[22/يوليو/2019]
طيران العدوان يشن سلسلة غارات على العاصمة واستمرار خرق هدنة الحديدة
[21/يوليو/2019]
سبع غارات لطيران العدوان على العاصمة صنعاء
[20/يوليو/2019]
شهيد وجريح بغارات طيران العدوان في صعدة والمرتزقة يستهدفون أحياء الحديدة
[20/يوليو/2019]