ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الجمعة، 23 - يونيو - 2017 الساعة 01:07:52ص
قائد الثورة : الشعب الفلسطيني جزء من الأمة وواجب علينا دينياً مناصرته
دعا قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي الشعب اليمني إلى إحياء يوم القدس العالمي في الفعالية الكبرى بالعاصمة صنعاء وفي فعاليات متفرقة في المحافظات.
روسيا : ممثلي المعارضة السورية في الخارج كانوا يريدون تحقيق الأجندات الخارجية
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن ممثلي ما يسمى (المعارضة السورية) في الخارج "كانوا يريدون تحقيق الأجندات الخارجية لا مصالح الشعب السوري وهم يستندون دائماً إلى لغة الإنذارات وطرح الشروط المسبقة".
استقرار النفط قرب أدنى مستوى في عدة أشهر
استقرت أسعار النفط قرب أدنى مستوى في عدة أشهر اليوم الأربعاء مع استمرار المخاوف بشأن التزام منظمة (أوبك) والمنتجين المستقلين باتفاق خفض الإنتاج العالمي.
تكريم الفرق والنجوم الفائزين بملتقى وحدة صنعاء الرمضاني
كرم أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة رئيس نادي وحدة صنعاء أمين جمعان الليلة الماضية الفرق والنجوم الفائزين بالمراكز الأولى في فعاليات ومنافسات ملتقى وحدة صنعاء الرياضي والثقافي الرمضاني الأول.
آخر الأخبار:
قيادة حزب السلم السلفي: لا علاقة للحزب بأي بيانات صادرة عنه من فنادق الرياض
إتحاد التنس يكرم الفائزين في بطولة كمران الرمضانية الرابعة
وصول طائرتي شحن لليونيسيف تحملان 26 طن من الأدوية الخاصة بالكوليرا
مرور أمانة العاصمة تحدد خطوط السير ومواقف السيارات للمشاركين في مسيرة يوم القدس العالمي
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  محلي
العشر الأواخر من رمضان فرصة لمضاعفة الحسنات والتقرب إلى الله عز وجل
[17/يونيو/2017]
صنعاء - سبأ:
 جعل الله تعالى العشر الأواخر من رمضان فرصة لمن أحسن في أول الشهر أن يزداد أجرا ولمن قصر أن يستدرك ما فاته ويغتنم هذه الأيام العشر في الطاعات وما يقربه من الله عز وجل.

وللعشر الأواخر من رمضان خصائص عديدة تميزها عن غيرها من الأيام، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العمل فيها أكثر من غيرها، ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيرها " رواه مسلم، وفي الصحيح عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت "كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا دخلت العشر أحيا ليله وأيقظ أهله وشد المئزر ".

كما كان صلى الله عليه وآله وسلم يجتهد في رمضان أكثر مما يجتهد في غيره من الليالي والأيام بالعبادات والطاعات، من صلاة واستغفار وذكر وصدقة وقراءة للقرآن، وكان يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر حرصا على إغتنام هذه الليالي المباركة بإعتبارها فرصة للعمر وغنيمة لمن وفقه الله عز وجل .

ومن مزايا العشر الأواخر من رمضان أن فيها ليلة خير من ألف شهر " ليلة القدر " التي أنزلت في شأنها سورة وآيات تتلى قال تعالى " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ {1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ {2} لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ {3} تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ {4} سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ {5} سورة القدر آية 1-5 وقال عز وجل " حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (5) رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ".

وفي السنة المطهرة في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" متفق عليه.

ومن مظاهر العشر الأواخر من رمضان الإعتكاف الذي يعد من أسرار صفاء القلب والروح، إذ أن مدار الأعمال على القلب كما في الحديث " ألا وإن في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ".

كما تتميز العشر الأواخر من رمضان بالإكثار من الطاعات والعبادات والذكر وتلاوة القرآن، حيث كان قيام الليل دأب النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، قالت عائشة : رضي الله عنها : " لا تدع قيام الليل، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعداً ".

وكان عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ يصلي من الليل ما شاء حتى إذا كان نصف الليل أيقظ أهله للصلاة ثم يقول لهم : الصلاة ، الصلاة .. ويتلو هذه الآية : " وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى" وكان بن عمر يقرأ هذه الآية " أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ ".

ولقيام الليل روحانية خاصة يشعر بها المسلم خلال صلاته وقربه من الله تعالى وفي رمضان لها ميزة خاصة قد لا يجد المرء مثل ذلك في باقي أيام العام.

سبأ
  المزيد من (محلي)
قيادة حزب السلم السلفي: لا علاقة للحزب بأي بيانات صادرة عنه من فنادق الرياض
وصول طائرتي شحن لليونيسيف تحملان 26 طن من الأدوية الخاصة بالكوليرا
مرور أمانة العاصمة تحدد خطوط السير ومواقف السيارات للمشاركين في مسيرة يوم القدس العالمي
قائد الثورة : الشعب الفلسطيني جزء من الأمة وواجب علينا دينياً مناصرته
جلسة توعية بمديرية بني الحارث حول العنف القائم على أساس النوع الإجتماعي
مؤسسة حيدرة توزع كسوة العيد لأطفال الأسر المحتاجة بصنعاء
غدا تظاهرة حاشدة أمام الصالة المغلقة بمدينة إب بمناسبة يوم القدس
مشروع التغذية المدرسية يدشن توزيع سلال غذائية لـ63 ألف أسرة بأمانة العاصمة
العون المباشر توزع سلال غذائية على 70 ألف إنسان بأمانة العاصمة
وزير العدل يوجه بالإفراج عن سجناء الاعسار

العدوان السعودي على اليمن
العدوان السعودي ومرتزقته يواصلون استهداف المواطنين وممتلكاتهم في عدة محافظات
[22/يونيو/2017]
استشهاد وإصابة ستة مواطنين في غارة لطيران العدوان على صرواح بمأرب
[22/يونيو/2017]
منسق الشؤون الإنسانية: استمرار استهداف المدنيين باليمن تجاهل صارخ للقانون الإنساني الدولي
[22/يونيو/2017]
طيران العدوان يشن عشر غارات على منازل المواطنين بمأرب
[21/يونيو/2017]
وزارة المياه تدين تدمير العدوان لكهرباء حقل المياه بمدينة ذمار
[21/يونيو/2017]