ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأربعاء، 17 - يوليو - 2019 الساعة 09:07:31م
الرئيس المشاط يستقبل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة
استقبل الأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى مساء أمس المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث، في إطار جهود الأخير لإحياء عملية السلام ومتابعة تنفيذ اتفاق ستوكهولم.
المجلس العسكري السوداني و"الحرية والتغيير" يوقعان على الاتفاق السياسي
وقّع المجلس العسكري الانتقالي في السودان، وقوى إعلان الحرية والتغيير، بحضور الوسيطين الأفريقي والإثيوبي، اليوم الأربعاء، على الاتفاق السياسي للمرحلة الانتقالية.
الذهب ينزل مع ارتفاع الدولار في ظل مخاوف التجارة
تراجعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء، في الوقت الذي ارتفع فيه الدولار بفضل بيانات قوية لمبيعات التجزئة الأمريكية.
قرعة تصفيات كأسي العالم وآسيا تضع المنتخب الوطني في المجموعة الرابعة
أسفرت قرعة التصفيات المزدوجة لكأسي العالم وآسيا عن وقوع المنتخب الوطني الأول لكرة لقدم، في المجموعة الرابعة.
آخر الأخبار:
مناقشة أداء الإدارات والمرافق الصحية بالجوف
عمران : القبض على العناصر المشتبه بها في قتل سلطان الوروري
قتلى وجرحى بصفوف المرتزقة بعمليات نوعية بنجران وعسير
رئيس هيئة تنسيق الشؤون الإنسانية يلتقى محافظ صعدة
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  محلي
العشر الأواخر من رمضان فرصة لمضاعفة الحسنات والتقرب إلى الله عز وجل
[17/يونيو/2017]
صنعاء - سبأ:
 جعل الله تعالى العشر الأواخر من رمضان فرصة لمن أحسن في أول الشهر أن يزداد أجرا ولمن قصر أن يستدرك ما فاته ويغتنم هذه الأيام العشر في الطاعات وما يقربه من الله عز وجل.

وللعشر الأواخر من رمضان خصائص عديدة تميزها عن غيرها من الأيام، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العمل فيها أكثر من غيرها، ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيرها " رواه مسلم، وفي الصحيح عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت "كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا دخلت العشر أحيا ليله وأيقظ أهله وشد المئزر ".

كما كان صلى الله عليه وآله وسلم يجتهد في رمضان أكثر مما يجتهد في غيره من الليالي والأيام بالعبادات والطاعات، من صلاة واستغفار وذكر وصدقة وقراءة للقرآن، وكان يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر حرصا على إغتنام هذه الليالي المباركة بإعتبارها فرصة للعمر وغنيمة لمن وفقه الله عز وجل .

ومن مزايا العشر الأواخر من رمضان أن فيها ليلة خير من ألف شهر " ليلة القدر " التي أنزلت في شأنها سورة وآيات تتلى قال تعالى " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ {1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ {2} لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ {3} تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ {4} سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ {5} سورة القدر آية 1-5 وقال عز وجل " حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (5) رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ".

وفي السنة المطهرة في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" متفق عليه.

ومن مظاهر العشر الأواخر من رمضان الإعتكاف الذي يعد من أسرار صفاء القلب والروح، إذ أن مدار الأعمال على القلب كما في الحديث " ألا وإن في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ".

كما تتميز العشر الأواخر من رمضان بالإكثار من الطاعات والعبادات والذكر وتلاوة القرآن، حيث كان قيام الليل دأب النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، قالت عائشة : رضي الله عنها : " لا تدع قيام الليل، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعداً ".

وكان عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ يصلي من الليل ما شاء حتى إذا كان نصف الليل أيقظ أهله للصلاة ثم يقول لهم : الصلاة ، الصلاة .. ويتلو هذه الآية : " وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى" وكان بن عمر يقرأ هذه الآية " أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ ".

ولقيام الليل روحانية خاصة يشعر بها المسلم خلال صلاته وقربه من الله تعالى وفي رمضان لها ميزة خاصة قد لا يجد المرء مثل ذلك في باقي أيام العام.

المصدر: سبأ
  المزيد من (محلي)
رئيس الوزراء يعزي في وفاة نجل سمير محمد عبدالحق
طيران العدوان يشن غارة على مديرية نهم
جمعية المسيرة تدشن توزيع 400 سلة غذائية للمحتاجين والنازحين بأمانة العاصمة
طيران العدوان السعودي الأمريكي يشن ثمان غارات على مناطق متفرق بصعدة
تدمير آلية ودك عدد من مواقع العدو السعودي بنجران وعسير
مجلس الوزراء يقف أمام عدد من التقارير ويستعرض مستجدات الأوضاع الداخلية والخارجية
رئيس هيئة الأركان العامة يجتمع بقيادة المنطقة العسكرية السادسة
رئيس الوزراء يعزي المستشارة الألمانية ميركل في وفاة مستشار ألمانيا الأسبق كول
حقوق الإنسان تعبر عن أسفها من التعاطي الدولي السلبي مع الكارثة الصحية باليمن
تدشين المشروع الوطني لإعداد خبراء إعادة الإعمار

العدوان السعودي على اليمن
قوى العدوان والمرتزقة يواصلون استهداف المواطنين وخرق وقف إطلاق النار
[17/يوليو/2019]
طيران العدوان يشن تسع غارات على مديرية صرواح
[16/يوليو/2019]
طيران العدوان يشن غارتين على العاصمة صنعاء
[16/يوليو/2019]
قوى العدوان تواصل خرق اتفاق الحديدة واستهدف مناطق حدودية متفرقة
[16/يوليو/2019]
العدوان ومرتزقته يواصلون استهداف المواطنين وخرق وقف إطلاق النار
[15/يوليو/2019]