ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 22 - أكتوبر - 2017 الساعة 04:30:22م
طيران العدوان يشن خمس غارات منطقتي جربان وعمد في سنحان
شن طيران العدوان السعودي الأمريكي اليوم غارات على مديرية سنحان بمحافظة صنعاء.
مستوطنون يسرقون ثمار الزيتون جنوب نابلس..وآخرون يقتحمون منطقة ''العين الجديدة'' في مدينة الخليل
أقدم مستوطنون، فجر اليوم الأحد، على سرقة ثمار مئات أشجار الزيتون في قريتي المغير شرق شمال رام الله، وبورين جنوب نابلس.
العراق يزيد صادرات النفط من الجنوب 200 ألف ب/ي لتعويض النقص من حقول كركوك
اعلنت وزارة النفط العراقية اليوم السبت إنها زادت صادرات النفط من منطقة البصرة الجنوبية 200 ألف برميل يوميا لتعويض النقص من حقول كركوك الشمالية.
برايتون يصعق وست هام بثلاثية في الدوري الانجليزي
سحق برايتون آند هوف ألبيون وست هام يونايتد بثلاثية دون رد على ملعب لندن في أول انتصار خارج الأرض في دوري الأضواء الانجليزي لكرة القدم منذ 34 عاما امس الجمعة.
آخر الأخبار:
مناقشة أوضاع فرع مؤسسة المسالخ بعمران
طيران العدوان يشن سبع غارات على مناطق بصعدة
إجتماع بريمة يناقش سير العمل بمكتب الأشغال العامة
نائب وزير الداخلية يتفقد مستشفى الشرطة ويزور مركز الشكاوى
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  محلي
العشر الأواخر من رمضان فرصة لمضاعفة الحسنات والتقرب إلى الله عز وجل
[17/يونيو/2017]
صنعاء - سبأ:
 جعل الله تعالى العشر الأواخر من رمضان فرصة لمن أحسن في أول الشهر أن يزداد أجرا ولمن قصر أن يستدرك ما فاته ويغتنم هذه الأيام العشر في الطاعات وما يقربه من الله عز وجل.

وللعشر الأواخر من رمضان خصائص عديدة تميزها عن غيرها من الأيام، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العمل فيها أكثر من غيرها، ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيرها " رواه مسلم، وفي الصحيح عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت "كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا دخلت العشر أحيا ليله وأيقظ أهله وشد المئزر ".

كما كان صلى الله عليه وآله وسلم يجتهد في رمضان أكثر مما يجتهد في غيره من الليالي والأيام بالعبادات والطاعات، من صلاة واستغفار وذكر وصدقة وقراءة للقرآن، وكان يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر حرصا على إغتنام هذه الليالي المباركة بإعتبارها فرصة للعمر وغنيمة لمن وفقه الله عز وجل .

ومن مزايا العشر الأواخر من رمضان أن فيها ليلة خير من ألف شهر " ليلة القدر " التي أنزلت في شأنها سورة وآيات تتلى قال تعالى " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ {1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ {2} لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ {3} تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ {4} سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ {5} سورة القدر آية 1-5 وقال عز وجل " حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (5) رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ".

وفي السنة المطهرة في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" متفق عليه.

ومن مظاهر العشر الأواخر من رمضان الإعتكاف الذي يعد من أسرار صفاء القلب والروح، إذ أن مدار الأعمال على القلب كما في الحديث " ألا وإن في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ".

كما تتميز العشر الأواخر من رمضان بالإكثار من الطاعات والعبادات والذكر وتلاوة القرآن، حيث كان قيام الليل دأب النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، قالت عائشة : رضي الله عنها : " لا تدع قيام الليل، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعداً ".

وكان عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ يصلي من الليل ما شاء حتى إذا كان نصف الليل أيقظ أهله للصلاة ثم يقول لهم : الصلاة ، الصلاة .. ويتلو هذه الآية : " وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى" وكان بن عمر يقرأ هذه الآية " أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ ".

ولقيام الليل روحانية خاصة يشعر بها المسلم خلال صلاته وقربه من الله تعالى وفي رمضان لها ميزة خاصة قد لا يجد المرء مثل ذلك في باقي أيام العام.

سبأ
  المزيد من (محلي)
مناقشة أوضاع فرع مؤسسة المسالخ بعمران
طيران العدوان يشن سبع غارات على مناطق بصعدة
إجتماع بريمة يناقش سير العمل بمكتب الأشغال العامة
نائب وزير الداخلية يتفقد مستشفى الشرطة ويزور مركز الشكاوى
بدء المرحلة الثانية لورشة التخطيط وتنفيذ حملات المناصرة بصنعاء
قصف مدفعي يستهدف تجمع لمرتزقة العدوان بمديرية الغيل بالجوف
عملية هجومية على مواقع مرتزقة العدوان بصرواح بمأرب
استهداف تحصينات لمرتزقة العدوان في تعز
طيران العدوان يشن خمس غارات منطقتي جربان وعمد في سنحان
صد محاولة تسلل لمرتزقة العدوان في قيفة بالبيضاء

العدوان السعودي على اليمن
طيران العدوان يشن سبع غارات على مناطق بصعدة
[22/أكتوبر/2017]
طيران العدوان يشن خمس غارات منطقتي جربان وعمد في سنحان
[22/أكتوبر/2017]
طيران العدوان يشن 33 غارة وقنابله العنقودية تحصد أرواح المواطنين
[22/أكتوبر/2017]
قبائل الجوف تعلن النكف لمواجهة العدوان السعودي والرد على مجازره
[21/أكتوبر/2017]
طيران العدوان يشن 17 غارة على مناطق متفرقة بصعدة ونجران وعسير
[21/أكتوبر/2017]