ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأربعاء، 13 - ديسمبر - 2017 الساعة 07:55:41م
قرار جمهوري بتعيين وزيرا للداخلية
صدر اليوم القرار الجمهوري رقم (94) لسنة 2017م بتعيين العميد عبدالحكيم احمد الماوري وزيراً للداخلية ويرقى إلى رتبة لواء.
4 شهداء فلسطينيين و1778 إصابة برصاص الاحتلال الإسرائيلي منذ قرار ترامب
بلغت حصيلة الشهداء والإصابات في كافة محافظات فلسطين ، عقب قرار الرئيس الأميركي ترامب بشأن القدس، منذ السابع من الشهر الجاري، وحتى مساء يوم أمس الاثنين، 4 شهداء، و1778 إصابة.
اجتماع للجنة المدفوعات بصنعاء برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية
عقد بصنعاء اليوم اجتماع للجنة المدفوعات برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية الدكتور حسين عبدالله مقبولي.
الجمعة المقبلة المنتخب الوطني يواجه نظيره العُماني استعداداً لخليجي23
يخوض المنتخب الوطني الأول لكرة القدم الجمعة القادمة مباراة ودية مع نظيره العُماني في العاصمة مسقط ضمن إستعدادات المنتخبين للمشاركة في دورة كأس الخليج "خليجي23 " التي تحتضنها الكويت خلال الفترة 22 ديسمبر الجاري حتى 5 يناير القادم.
آخر الأخبار:
إطلاق سراح طاقم قناة اليمن اليوم بتوجيه من الرئيس الصماد
الأهلي يتعادل مع مايو ويتوج بدوري أعياد أكتوبر ونوفمبر
وزير المياه والبيئة يلتقي منسق المياه في الصليب الأحمر
الصين ترد على دعوة وزير الخارجية الأمريكي كوريا الشمالية للحوار
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  محلي
العشر الأواخر من رمضان فرصة لمضاعفة الحسنات والتقرب إلى الله عز وجل
[17/يونيو/2017]
صنعاء - سبأ:
 جعل الله تعالى العشر الأواخر من رمضان فرصة لمن أحسن في أول الشهر أن يزداد أجرا ولمن قصر أن يستدرك ما فاته ويغتنم هذه الأيام العشر في الطاعات وما يقربه من الله عز وجل.

وللعشر الأواخر من رمضان خصائص عديدة تميزها عن غيرها من الأيام، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العمل فيها أكثر من غيرها، ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيرها " رواه مسلم، وفي الصحيح عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت "كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا دخلت العشر أحيا ليله وأيقظ أهله وشد المئزر ".

كما كان صلى الله عليه وآله وسلم يجتهد في رمضان أكثر مما يجتهد في غيره من الليالي والأيام بالعبادات والطاعات، من صلاة واستغفار وذكر وصدقة وقراءة للقرآن، وكان يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر حرصا على إغتنام هذه الليالي المباركة بإعتبارها فرصة للعمر وغنيمة لمن وفقه الله عز وجل .

ومن مزايا العشر الأواخر من رمضان أن فيها ليلة خير من ألف شهر " ليلة القدر " التي أنزلت في شأنها سورة وآيات تتلى قال تعالى " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ {1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ {2} لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ {3} تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ {4} سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ {5} سورة القدر آية 1-5 وقال عز وجل " حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (5) رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ".

وفي السنة المطهرة في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" متفق عليه.

ومن مظاهر العشر الأواخر من رمضان الإعتكاف الذي يعد من أسرار صفاء القلب والروح، إذ أن مدار الأعمال على القلب كما في الحديث " ألا وإن في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ".

كما تتميز العشر الأواخر من رمضان بالإكثار من الطاعات والعبادات والذكر وتلاوة القرآن، حيث كان قيام الليل دأب النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، قالت عائشة : رضي الله عنها : " لا تدع قيام الليل، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعداً ".

وكان عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ يصلي من الليل ما شاء حتى إذا كان نصف الليل أيقظ أهله للصلاة ثم يقول لهم : الصلاة ، الصلاة .. ويتلو هذه الآية : " وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى" وكان بن عمر يقرأ هذه الآية " أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ ".

ولقيام الليل روحانية خاصة يشعر بها المسلم خلال صلاته وقربه من الله تعالى وفي رمضان لها ميزة خاصة قد لا يجد المرء مثل ذلك في باقي أيام العام.

سبأ
  المزيد من (محلي)
إطلاق سراح طاقم قناة اليمن اليوم بتوجيه من الرئيس الصماد
وزير المياه والبيئة يلتقي منسق المياه في الصليب الأحمر
نسائم الخير توزع بطانيات وملابس شتوية على 100 أسرة محتاجة بذمار
مصرع عدد من الجنود السعوديين والمرتزقة في عملية إغارة بجيزان
طيران العدوان يستهدف منزل مواطن بمديرية بيت الفقيه بالحديدة
شهيدان بغارة لطيران العدوان استهدف سيارة مواطن بعزلة شمير بتعز
الأرصاد: معظم المناطق ما تزال متأثرة بالمرتفع الجوي السيبيري البارد
وزير الإعلام يؤكد على أهمية كشف جرائم العدوان للرأي العام العالمي
تدشين انتخابات المجلس الطلابي بمدرسة العروبة بمديرية الميناء
إفتتاح روضة الأطفال بمدرسة عذبان بمديرية الحوك بالحديدة

العدوان السعودي على اليمن
طيران العدوان يستهدف منزل مواطن بمديرية بيت الفقيه بالحديدة
[13/ديسمبر/2017]
شهيدان بغارة لطيران العدوان استهدف سيارة مواطن بعزلة شمير بتعز
[13/ديسمبر/2017]
استشهاد وإصابة ثمانية مواطنين بغارة لطيران العدوان بصعدة
[13/ديسمبر/2017]
طيران العدوان يشن غارتين على مديرية صرواح بمأرب
[13/ديسمبر/2017]
طيران العدوان يشن غارتين على مديرية صرواح بمأرب
[13/ديسمبر/2017]