ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الخميس، 24 - أغسطس - 2017 الساعة 11:49:37ص
استشهاد وإصابة 84 مواطناً في غارات العدوان خلال الساعات الماضية
استشهد 55 مواطناً وأصيب 29 آخرون على الأقل في غارات لطيران العدوان السعودي الأمريكي خلال الساعات الماضية.
عشرات الاصابات في مواجهات مع الاحتلال بالعيزرية شرق القدس و الاحتلال يعتقل 14 فلسطينيا
أصيب عشرات الشبان الفلسطينيين بحالات اختناق، صباح اليوم الاربعاء، خلال مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة العيزرية جنوبي شرق مدينة القدس المحتلة.
أسعار النفط تتراجع بسبب مخاوف من زيادة الإمدادات بعد تحسن إنتاج ليبيا
انخفضت أسعار النفط اليوم الأربعاء نتيجة مخاوف من زيادة الإمدادات بعد تحسن إنتاج ليبيا ومع ارتفاع مخزون البنزين في الولايات المتحدة على الرغم من ذروة الاستهلاك خلال موسم الصيف.
قرار جديد بشأن إيقاف رونالدو
رفضت المحكمة الإدارية الرياضية في إسبانيا الاستئناف الأخير للبرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد بطل الدوري، بشأن قرار إيقافه 5 مباريات بعد دفعه الحكم.
آخر الأخبار:
إتحاد القوى الشعبية يدعو إلى محاكمة مرتكبي جرائم العدوان في اليمن
الأحزاب المناهضة للعدوان تدين جريمة أرحب ويحمل المجتمع الدولي المسؤولية
الملتقى الإسلامي يدين جريمة العدوان بمديرية أرحب والنقاط الأمنية
حزب الأمة: استهداف العدوان لاستراحة أرحب جريمة إبادة جماعية
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  محلي
غدا انطلاق الحملة الوطنية الخامسة للنظافة بأمانة العاصمة بمشاركة مجتمعية وشعبية واسعة
[11/ديسمبر/2016]
صنعاء- سبأ: تقرير / ريام محمد مخشف

تنطلق غدا الاثنين في أمانة العاصمة صنعاء الحملة الوطنية الشاملة الخامسة للنظافة والتي تنظمها أمانة صنعاء بالتعاون مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ومبادرات شبابية وشعبية وجماهيرية ، تحت شعار " معا من أجل عاصمة تشرف كل اليمنيين " .

ويشارك في الحملة جميع عمال النظافة والأشغال بمعداتهم وآلياتهم وأكثر من 800 ألف طالب وطالبة في التعليم الأساسي والثانوي والجامعي و كافة شرائح المجتمع و نحو ألف منظمة وجمعية ومؤسسة من منظمات المجتمع المدني الأهلية والشعبية والمؤسسات والمبادرات المجتمعية الشبابية التطوعية والمواطنين من ساكني صنعاء بالتنسيق مع مديريات العاصمة العشر والمجالس المحلية ومناطق النظافة والأشغال والمناطق التعليمية وجميع المكاتب الخدمية وقيادات حزبية وموظفي الوحدات الإدارية بالدولة والقطاع الخاص.

وعملت السلطة المحلية في أمانة العاصمة بنشر اللوحات الدعاية والتوعوية التثقيفية لحملة النظافة ، كما قامت الإدارة العامة للتوعية البيئية بالأمانة بتوزيع المطويات والبرشورات التوعوية بأهمية النظافة والحفاظ على البيئة وكذلك سيارات التوعية المتجولة في مختلف مديريات الأمانة، فضلا عن النزول الميداني للمدارس والجامعات .

وأوضح أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين محمد جمعان في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية ( سبأ ) أن قيادة السلطة المحلية بأمانة العاصمة حرصت على الالتزام بوعدها بإقامة هذه الحملة الوطنية الشاملة للنظافة والتي تتزامن هذا العام مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، رغم كل الظروف الاستثنائية الصعبة والمعقدة التي تمر بها البلاد بفعل استمرار العدوان السعودي وحصاره الجائر منذ 20 شهرا، مشيرا إلى أن العدوان القى بتداعيات سلبية على كافة مناحي الحياة ، لتكون بمثابة تقليد سنوي كل عام كيوم للنظافة الشعبية على مستوى العاصمة صنعاء وإظهارها بمظهر حضاري يليق بمكانتها التاريخية والسياسية والاجتماعية كعاصمة لليمن الموحد .

وقال جمعان ": إن التزام السلطة المحلية في العاصمة صنعاء بتنفيذ هذه الحملة للعام الخامس على التوالي في موعدها المحدد كل عام 12 ديسمبر يأتي وفاءً وتقديرا لمؤسس هذه المبادرة شهيد الوطن شهيد السلام عبد القادر علي هلال قبل أربع سنوات وبهدف الاستمرارية والديمومة للحملة من اجل تحقيق مستوى جيد من النظافة والمحافظة على البيئة وإظهار العاصمة بالمظهر اللائق بها بالتعاون مع مدراء المديريات وقطاع النظافة والمعنيين ".

ولفت إلى أن هذا العمل الوطني التطوعي الحضاري يهدف إلى توسيع المشاركة المجتمعية والشعبية مع جهود قيادة السلطة المحلية للارتقاء بمستوى النظافة والحفاظ على البيئة وحمايتها لجعل العاصمة صنعاء التاريخية نظيفة ونموذجية وعنوان لساكنيها على مدار العام وتشرف كل اليمنيين ، مشيرا إلى أن هذا الشعار الذي نسعى إليه منذ عام 2012م بمبادرة من الشهيد عبد القادر هلال مع المبادرات الشبابية والمجلس المحلي.

وقال أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة ": إن سكان العاصمة صنعاء سيوجهون مجددا رسالة إلى العالم أجمع كرد وتحدي ضد استمرار العدوان الغاشم ، من خلال مشاركاتهم الايجابية والفاعلة بقطاعاتهم الرسمية والشعبية كافة في حملة النظافة الخامسة غدا الاثنين ، مفادها أن هذا الشعب العظيم لازال بخير ويواصل مسيرته ويحرص على أن يقدم نفسه كنموذج مشرف للعالم وليس في قاموسه الاستسلام أو الخضوع لإرادة الأعداء والطامعين ، وان اليمنيين لن تمنعهم الصعوبات والتحديات الجسام مهما بلغ حجمها وطبيعتها من المضي قدما في حياتهم الطبيعية والحفاظ على وطنهم ومدنهم ومقدرات شعبهم الأبي ".

ودعا جمعان كافة شرائح المجتمع وسكان العاصمة صنعاء إلى التفاعل الايجابي والبناء لإنجاح الحملة الوطنية الخامسة للنظافة والمبادرة للخروج كباراً وصغاراً كل فرد بجهوده الذاتية لتنظيف الشوارع والأحياء المحيطة بمنازلهم ومحلاتهم التجارية ومدارسهم ومؤسساتهم الحكومية أو الخاصة وتسجيل بصماتهم في هذا العمل الوطني التطوعي وتشكيل لوحة جميلة تعبر عن انتماءهم وحبهم لهذا الوطن والعمل على نظافة العاصمة والحفاظ على البيئة باعتبارها الوجه المشرق والحضاري لأي مدينة.

برامج وأنشطة مختلفة

بدوره أوضح عضو المجلس المحلي بأمانة العاصمة رئيس اللجنة التحضيرية لحملة النظافة 12 - 12 الدكتور طه الهمداني أن التحضيرات والاستعدادات لانطلاق الحملة استكملت من مختلف جوانبها من خلال التنسيق والترتيب في توزيع المهام بين المديريات والمكاتب التنفيذية والمجالس المحلية والمبادرات الشبابية والمدارس والجامعات ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص للمشاركة في الحملة الوطنية لنظافة العاصمة .

وأشار الدكتور الهمداني في تصريح مماثل لـ "سبأ" إلى أن الحملة هذا العام مختلفة عن الأعوام الأربعة الماضية حيث تم إعداد برنامج متنوع ومتكامل لإنجاح الحملة تمثل في تدشين حملات نظافة واسعة في كافة مديريات العاصمة صنعاء العشر بدأت في 1 ديسمبر الجاري في مديريتي صنعاء القديمة والتحرير، واستكملت في بقية مديريات الأمانة وصولا إلى 12-12 يوم الحملة الوطنية الخامسة.

وقال " تم تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية في مجال البيئة والنظافة في مختلف مديريات العاصمة العشر ضمن البرنامج المعد للحملة أبرزها إقامة ندوة علمية خاصة بكيفية إدارة المخلفات الصلبة في العاصمة صنعاء بجامعة صنعاء بالتعاون مع منتدى كوكب الأرض الأكاديمي بمشاركة ممثلين عن القطاع الحكومي والقطاع الخاص ونخبة من العلماء والمختصين من جامعة صنعاء ووزارة الزراعة ومركز الاستشعار عن بعد .
وقدمت في الندوة عدد من الأوراق العلمية، تركزت على كيفية إدارة وتدوير المخلفات الصلبة باستخدام التقنيات الحديثة وتقييم الأثر البيئي لمقلب الأزرقين والآثار الكيميائية للمقلب، خاصة بعد تعرضه لاستهداف من طيران العدوان لعدة مرات .

وأشار إلى أنه تم التركيز خلال أيام الحملة في المديريات على رفع الوعي البيئي في أوساط المجتمع بما يسهم في تحقيق المشاركة المجتمعية وجعل النظافة سلوكا مجتمعيا طوال العام تجسد وحدة الصف اليمني والاصطفاف الشعبي في مواجهة ما تتعرض له اليمن من عدوان سافر .

وضع مشرف بيئيا وصحيا

من جهته أوضح وكيل قطاع البلديات والبيئة المهندس عايض الشميري أن أمانة العاصمة سخرت كافة إمكاناتها من حيث المعدات والآليات والعمال لإنجاح الحملة الشاملة التي تهدف إلى رفع الوعي البيئي وتعميق روح المبادرة الذاتية والمجتمعية للوصول إلى تنمية بيئية مستدامة بين جميع فئات المجتمع العمرية والمهنية.

ولفت الشميري إلى أن دور الجهات الحكومية سيقتصر على أن كل مؤسسة حكومية تتولي النظافة والمشاركة في الحملة حول مربع أماكن تواجدها فيما ستقوم أمانة العاصمة برفع ما يتم وضعه من قبل المواطنين في الأكياس المخصصة لمخلفات النظافة على مدى أسبوع كامل .

وأشار الشميري إلى أن جهود العاملين في نظافة العاصمة لن يقتصر على رفع مخرجات يوم الحملة فقط وستستمر مواصلة تنفيذ أعمالهم بوتيرة عالية حتى نهاية العام وإزالة العشوائيات والمخالفات من الشوارع الرئيسية وتنظيم الأسواق لتحقيق مستوى جيد من النظافة يساهم في إبقاء العاصمة صنعاء في وضع مشرف على الصعيد البيئي والصحي .

ودعا الوكيل الشميري سكان العاصمة صنعاء بجميع فئاتهم وانتماءاتهم للمشاركة الواسعة في الحملة التي تقام للعام الخامس على التوالي ، وليثبتوا للعالم ان صمودهم الأسطوري بوجه العدوان الغاشم يتجسد في الثقافة الحضارية الراسخة التي يتمتع بها أبناء الأرض العريقة اليمن السعيد والضاربة جذورها في أعماق الزمن والتاريخ .

سبأ
  المزيد من (محلي)
إتحاد القوى الشعبية يدعو إلى محاكمة مرتكبي جرائم العدوان في اليمن
استشهاد وإصابة 84 مواطناً في غارات العدوان خلال الساعات الماضية
الأحزاب المناهضة للعدوان تدين جريمة أرحب ويحمل المجتمع الدولي المسؤولية
الملتقى الإسلامي يدين جريمة العدوان بمديرية أرحب والنقاط الأمنية
حزب الأمة: استهداف العدوان لاستراحة أرحب جريمة إبادة جماعية
المركز القانوني يطالب بالمسائلة الجنائية لقيادات العدوان
إعطاب آلية وقصف تجمعات مرتزقة العدوان في ميدي
قصف مدفعي يستهدف تجمعات لمرتزقة العدوان في كهبوب بلحج
النائب العام يحيل بلاغ ضد قيادات مؤتمرية أيدت العدوان للنيابة الجزائية (مصحح)
إختتام ورشة حول آلية تنفيذ المسح الميداني بصنعاء

العدوان السعودي على اليمن
إتحاد القوى الشعبية يدعو إلى محاكمة مرتكبي جرائم العدوان في اليمن
[24/أغسطس/2017]
استشهاد وإصابة 84 مواطناً في غارات العدوان خلال الساعات الماضية
[24/أغسطس/2017]
الأحزاب المناهضة للعدوان تدين جريمة أرحب ويحمل المجتمع الدولي المسؤولية
[24/أغسطس/2017]
الملتقى الإسلامي يدين جريمة العدوان بمديرية أرحب والنقاط الأمنية
[24/أغسطس/2017]
حزب الأمة: استهداف العدوان لاستراحة أرحب جريمة إبادة جماعية
[24/أغسطس/2017]