ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 26 - مارس - 2017 الساعة 11:07:38م
ميدان السبعين يشهد احتشاد ملايين المواطنين في الذكرى الثانية للصمود في مواجهة العدوان
شهد ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء اليوم احتشاد ملايين المواطنين في فعالية الذكرى الثانية للصمود في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي الغاشم بحضور الأخ صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى ..
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 10 فلسطينيين من الضفة الغربية
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم 10 فلسطينيين من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية .
ارتفاع مؤشر سوق مسقط العماني عند الإغلاق
ارتفع مؤشر سوق مسقط (30) العماني (9ر18) نقطة وبنسبة (34ر0) في المائة اليوم الأح، ليغلق عند مستوى (02ر5654) نقطة مقارنة مع آخر جلسة تداول والتي بلغت (08ر5635) نقطة.
شعب إب يستعيد صدارة المجموعة الأولى لبطولة كأس الوحدة بفوزه على العروبة
استعاد فريق شعب إب صدارة بطولة كأس الوحدة اليمنية لكرة القدم، بفوزه على مضيفه العروبة بهدفين دون رد في اللقاء الذي جمعهما اليوم على ملعب نادي 22 مايو في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.
آخر الأخبار:
المؤتمر العام للأحزاب العربية يشيد بصمود الشعب اليمني في مواجهة تحالف العدوان
إستشهاد مواطن بسجون مليشيا المرتزقة بمدينة مأرب
الهيئة النسائية بالحديدة تنظم فعالية في الذكرى الثانية للصمود في وجه العدوان
رئيس جامعة صنعاء يؤكد ان الشعب اليمني أثبت للعالم قوة وصمود لا يعرف للانكسار والاستسلام طريقا
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  محلي
غدا انطلاق الحملة الوطنية الخامسة للنظافة بأمانة العاصمة بمشاركة مجتمعية وشعبية واسعة
[11/ديسمبر/2016]
صنعاء- سبأ: تقرير / ريام محمد مخشف

تنطلق غدا الاثنين في أمانة العاصمة صنعاء الحملة الوطنية الشاملة الخامسة للنظافة والتي تنظمها أمانة صنعاء بالتعاون مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ومبادرات شبابية وشعبية وجماهيرية ، تحت شعار " معا من أجل عاصمة تشرف كل اليمنيين " .

ويشارك في الحملة جميع عمال النظافة والأشغال بمعداتهم وآلياتهم وأكثر من 800 ألف طالب وطالبة في التعليم الأساسي والثانوي والجامعي و كافة شرائح المجتمع و نحو ألف منظمة وجمعية ومؤسسة من منظمات المجتمع المدني الأهلية والشعبية والمؤسسات والمبادرات المجتمعية الشبابية التطوعية والمواطنين من ساكني صنعاء بالتنسيق مع مديريات العاصمة العشر والمجالس المحلية ومناطق النظافة والأشغال والمناطق التعليمية وجميع المكاتب الخدمية وقيادات حزبية وموظفي الوحدات الإدارية بالدولة والقطاع الخاص.

وعملت السلطة المحلية في أمانة العاصمة بنشر اللوحات الدعاية والتوعوية التثقيفية لحملة النظافة ، كما قامت الإدارة العامة للتوعية البيئية بالأمانة بتوزيع المطويات والبرشورات التوعوية بأهمية النظافة والحفاظ على البيئة وكذلك سيارات التوعية المتجولة في مختلف مديريات الأمانة، فضلا عن النزول الميداني للمدارس والجامعات .

وأوضح أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين محمد جمعان في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية ( سبأ ) أن قيادة السلطة المحلية بأمانة العاصمة حرصت على الالتزام بوعدها بإقامة هذه الحملة الوطنية الشاملة للنظافة والتي تتزامن هذا العام مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، رغم كل الظروف الاستثنائية الصعبة والمعقدة التي تمر بها البلاد بفعل استمرار العدوان السعودي وحصاره الجائر منذ 20 شهرا، مشيرا إلى أن العدوان القى بتداعيات سلبية على كافة مناحي الحياة ، لتكون بمثابة تقليد سنوي كل عام كيوم للنظافة الشعبية على مستوى العاصمة صنعاء وإظهارها بمظهر حضاري يليق بمكانتها التاريخية والسياسية والاجتماعية كعاصمة لليمن الموحد .

وقال جمعان ": إن التزام السلطة المحلية في العاصمة صنعاء بتنفيذ هذه الحملة للعام الخامس على التوالي في موعدها المحدد كل عام 12 ديسمبر يأتي وفاءً وتقديرا لمؤسس هذه المبادرة شهيد الوطن شهيد السلام عبد القادر علي هلال قبل أربع سنوات وبهدف الاستمرارية والديمومة للحملة من اجل تحقيق مستوى جيد من النظافة والمحافظة على البيئة وإظهار العاصمة بالمظهر اللائق بها بالتعاون مع مدراء المديريات وقطاع النظافة والمعنيين ".

ولفت إلى أن هذا العمل الوطني التطوعي الحضاري يهدف إلى توسيع المشاركة المجتمعية والشعبية مع جهود قيادة السلطة المحلية للارتقاء بمستوى النظافة والحفاظ على البيئة وحمايتها لجعل العاصمة صنعاء التاريخية نظيفة ونموذجية وعنوان لساكنيها على مدار العام وتشرف كل اليمنيين ، مشيرا إلى أن هذا الشعار الذي نسعى إليه منذ عام 2012م بمبادرة من الشهيد عبد القادر هلال مع المبادرات الشبابية والمجلس المحلي.

وقال أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة ": إن سكان العاصمة صنعاء سيوجهون مجددا رسالة إلى العالم أجمع كرد وتحدي ضد استمرار العدوان الغاشم ، من خلال مشاركاتهم الايجابية والفاعلة بقطاعاتهم الرسمية والشعبية كافة في حملة النظافة الخامسة غدا الاثنين ، مفادها أن هذا الشعب العظيم لازال بخير ويواصل مسيرته ويحرص على أن يقدم نفسه كنموذج مشرف للعالم وليس في قاموسه الاستسلام أو الخضوع لإرادة الأعداء والطامعين ، وان اليمنيين لن تمنعهم الصعوبات والتحديات الجسام مهما بلغ حجمها وطبيعتها من المضي قدما في حياتهم الطبيعية والحفاظ على وطنهم ومدنهم ومقدرات شعبهم الأبي ".

ودعا جمعان كافة شرائح المجتمع وسكان العاصمة صنعاء إلى التفاعل الايجابي والبناء لإنجاح الحملة الوطنية الخامسة للنظافة والمبادرة للخروج كباراً وصغاراً كل فرد بجهوده الذاتية لتنظيف الشوارع والأحياء المحيطة بمنازلهم ومحلاتهم التجارية ومدارسهم ومؤسساتهم الحكومية أو الخاصة وتسجيل بصماتهم في هذا العمل الوطني التطوعي وتشكيل لوحة جميلة تعبر عن انتماءهم وحبهم لهذا الوطن والعمل على نظافة العاصمة والحفاظ على البيئة باعتبارها الوجه المشرق والحضاري لأي مدينة.

برامج وأنشطة مختلفة

بدوره أوضح عضو المجلس المحلي بأمانة العاصمة رئيس اللجنة التحضيرية لحملة النظافة 12 - 12 الدكتور طه الهمداني أن التحضيرات والاستعدادات لانطلاق الحملة استكملت من مختلف جوانبها من خلال التنسيق والترتيب في توزيع المهام بين المديريات والمكاتب التنفيذية والمجالس المحلية والمبادرات الشبابية والمدارس والجامعات ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص للمشاركة في الحملة الوطنية لنظافة العاصمة .

وأشار الدكتور الهمداني في تصريح مماثل لـ "سبأ" إلى أن الحملة هذا العام مختلفة عن الأعوام الأربعة الماضية حيث تم إعداد برنامج متنوع ومتكامل لإنجاح الحملة تمثل في تدشين حملات نظافة واسعة في كافة مديريات العاصمة صنعاء العشر بدأت في 1 ديسمبر الجاري في مديريتي صنعاء القديمة والتحرير، واستكملت في بقية مديريات الأمانة وصولا إلى 12-12 يوم الحملة الوطنية الخامسة.

وقال " تم تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية في مجال البيئة والنظافة في مختلف مديريات العاصمة العشر ضمن البرنامج المعد للحملة أبرزها إقامة ندوة علمية خاصة بكيفية إدارة المخلفات الصلبة في العاصمة صنعاء بجامعة صنعاء بالتعاون مع منتدى كوكب الأرض الأكاديمي بمشاركة ممثلين عن القطاع الحكومي والقطاع الخاص ونخبة من العلماء والمختصين من جامعة صنعاء ووزارة الزراعة ومركز الاستشعار عن بعد .
وقدمت في الندوة عدد من الأوراق العلمية، تركزت على كيفية إدارة وتدوير المخلفات الصلبة باستخدام التقنيات الحديثة وتقييم الأثر البيئي لمقلب الأزرقين والآثار الكيميائية للمقلب، خاصة بعد تعرضه لاستهداف من طيران العدوان لعدة مرات .

وأشار إلى أنه تم التركيز خلال أيام الحملة في المديريات على رفع الوعي البيئي في أوساط المجتمع بما يسهم في تحقيق المشاركة المجتمعية وجعل النظافة سلوكا مجتمعيا طوال العام تجسد وحدة الصف اليمني والاصطفاف الشعبي في مواجهة ما تتعرض له اليمن من عدوان سافر .

وضع مشرف بيئيا وصحيا

من جهته أوضح وكيل قطاع البلديات والبيئة المهندس عايض الشميري أن أمانة العاصمة سخرت كافة إمكاناتها من حيث المعدات والآليات والعمال لإنجاح الحملة الشاملة التي تهدف إلى رفع الوعي البيئي وتعميق روح المبادرة الذاتية والمجتمعية للوصول إلى تنمية بيئية مستدامة بين جميع فئات المجتمع العمرية والمهنية.

ولفت الشميري إلى أن دور الجهات الحكومية سيقتصر على أن كل مؤسسة حكومية تتولي النظافة والمشاركة في الحملة حول مربع أماكن تواجدها فيما ستقوم أمانة العاصمة برفع ما يتم وضعه من قبل المواطنين في الأكياس المخصصة لمخلفات النظافة على مدى أسبوع كامل .

وأشار الشميري إلى أن جهود العاملين في نظافة العاصمة لن يقتصر على رفع مخرجات يوم الحملة فقط وستستمر مواصلة تنفيذ أعمالهم بوتيرة عالية حتى نهاية العام وإزالة العشوائيات والمخالفات من الشوارع الرئيسية وتنظيم الأسواق لتحقيق مستوى جيد من النظافة يساهم في إبقاء العاصمة صنعاء في وضع مشرف على الصعيد البيئي والصحي .

ودعا الوكيل الشميري سكان العاصمة صنعاء بجميع فئاتهم وانتماءاتهم للمشاركة الواسعة في الحملة التي تقام للعام الخامس على التوالي ، وليثبتوا للعالم ان صمودهم الأسطوري بوجه العدوان الغاشم يتجسد في الثقافة الحضارية الراسخة التي يتمتع بها أبناء الأرض العريقة اليمن السعيد والضاربة جذورها في أعماق الزمن والتاريخ .

سبأ
  المزيد من (محلي)
المؤتمر العام للأحزاب العربية يشيد بصمود الشعب اليمني في مواجهة تحالف العدوان
إستشهاد مواطن بسجون مليشيا المرتزقة بمدينة مأرب
الهيئة النسائية بالحديدة تنظم فعالية في الذكرى الثانية للصمود في وجه العدوان
رئيس جامعة صنعاء يؤكد ان الشعب اليمني أثبت للعالم قوة وصمود لا يعرف للانكسار والاستسلام طريقا
صندوق النظافة بالحديدة ينفذ حملة رش ضبابي لمكافحة الملاريا
وحدة صنعاء يهزم الأهلي ويتوج بكأس الصمود (مصحح)
وحدات الجيش واللجان الشعبية تقتحم عدد من المواقع العسكرية السعودية بجيزان
مصرع وإصابة خمسة من مرتزقة العدوان بعمليات قنص بمديرية صرواح بمأرب
أمين عام اتحاد نقابات عمال اليمن : اليمنيون أقوى من أي وقت مضى ولا يعرفون الانكسار والاستسلام
مصدر مسئول بوزارة الخارجية: السعودية وحلفاءها هم من يهددون سلامة الملاحة البحرية في البحر الأحمر

العدوان السعودي على اليمن
المؤتمر العام للأحزاب العربية يشيد بصمود الشعب اليمني في مواجهة تحالف العدوان
[26/مارس/2017]
إستشهاد مواطن بسجون مليشيا المرتزقة بمدينة مأرب
[26/مارس/2017]
الهيئة النسائية بالحديدة تنظم فعالية في الذكرى الثانية للصمود في وجه العدوان
[26/مارس/2017]
رئيس جامعة صنعاء يؤكد ان الشعب اليمني أثبت للعالم قوة وصمود لا يعرف للانكسار والاستسلام طريقا
[26/مارس/2017]
وحدات الجيش واللجان الشعبية تقتحم عدد من المواقع العسكرية السعودية بجيزان
[26/مارس/2017]