ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأربعاء، 20 - فبراير - 2019 الساعة 10:16:15ص
قصف تجمعات العدو السعودي ومرتزقته وعمليات هجومية على مواقعهم
قصفت القوتين المدفعية والصاروخية تجمعات العدو السعودي ومرتزقته خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما استهدفت عمليات هجومية مواقعهم وتم كسر زحوفاتهم ما أدى الى مصرع وإصابة العشرات منهم وتدمير آلياتهم .
الأمم المتحدة: تنظيم (داعش) يحاصر 200 أسرة في سوريا
قالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه أن هناك نحو 200 أسرة محاصرة في منطقة صغيرة ما زالت تحت سيطرة تنظيم (داعش) في سوريا وأن مقاتلي التنظيم يمنعون بعضها من الفرار.
انخفاض مؤشر سوق مسقط عند الإغلاق
انخفض مؤشر سوق مسقط (30) اليوم الثلاثاء 06ر17 نقطة بنسبة 419ر0 بالمائة، ليغلق عند مستوى 90ر4056 نقطة.
انطلاق بطولة الوحدة للكيك بوكسنغ بصنعاء
انطلقت بنادي الوحدة صنعاء بمديرية التحرير المنافسات التمهيدية لبطولة الوحدة الأولى للكيك بوكسنغ التى ينظمها النادي ضمن ملتقاه الشتوي الثاني.
آخر الأخبار:
الرئيس الروسي يلقي اليوم خطابه السنوي عن حالة الأمة
تحطم مقاتلة يابانية أثناء طلعة تدريبية ونجاة طاقمها
مركز الأرصاد ينبه من آثار موجة الغبار الواسع الانتشار في عدة محافظات
قوى العدوان تكثف خروقاتها لاتفاق وقف إطلاق النار بالحديدة والمرتزقة يستهدفون منزل مواطن بتعز
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  محلي
في شهادات أدباء ومثقفين: رحيل الشاعر علي عبد الرحمن جحاف خسارة كبيرة للشعرية اليمنية
[01/يونيو/2016]
صنعاء – سبأ :
أكد عدد من أدباء ومثقفي اليمني فداحة الخسارة التي يمثلها رحيل شاعر بحجم الأديب علي عبد الرحمن جحاف في مرحلة صعبة يمر بها الوطن ، منوهين بخصوصية تجربته و ما مثلته قصيدته من إضافة نوعية إلى الشعرية اليمنية المعاصرة .

وأعربوا لـ "سبأ " عن عميق الحزن لرحيل الشاعر جحاف مبتهلين إلى الله أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله و ذويه الصبر والسلوان .

و أوضح الصحفي والكاتب أحمد الديلمي " كان الأديب الكبير علي عبد الرحمن جحاف شاعرا مبدعا وإداريا متقنا .. عرفته عندما كان في منطقة الشرفين بمديرية المحابشة بحجة .. كان رجلا وعنوانا لثقافة خاصة جمع ما بين الحديث والقديم ، ولعله الشاعر الوحيد الذي أتقن الشعر باللهجة التهامية وبخاصة في قصائد " وازخم "، و"طائر أمغرب " ، وغيرها من الكلمات التي كانت من قصائده ".

وأشار إلى تجربته في الشعر الغزلي " حيث أبدع بشكل كبير في قصائد الغزل وكانت المنطقة التي يتواجد فيها توحي له بأشياء كثيرة ،و كان أحد الشعراء الذين انفردوا في هذا الجانب حتى أنها لفتت أنظار الفنانين وتغنوا بها قبل معرفتهم بالشاعر والأديب علي عبد الرحمن جحاف.وأذكر أن الثلاثي الكوكباني غنوا للشاعر الكبير جحاف " صباح الخير يا رازقي في طهنه " وطهنه هي منطقة جميلة تتوسط مديرية كحلان ومنطقة " .

فيما يقول الشاعر محمد يحيى المنصور : رحل شاعر الجمال والحب والوطن اﻻستاذ الشاعر الكبير علي عبد الرحمن جحاف ، أحد كبار شعراء اليمن ، و أحد فرسان القصيدة الجديدة ، بتنويعاتها الفنية والموضوعية.

وأضاف : مئات القصائد والمقطوعات الشعرية أبدعها علي عبد الرحمن جحاف على مدى يتجاوز الخمسين عاما، كان مثالا للمثقف والمبدع المنحاز دائما للإنسان والوطن، وقيم الحب والخير والجمال، ورفض الظلم والطغيان أينما كان.

وتابع : كان رحمه الله مثالا للإنسان في أنقى صورة، بساطة وعمق ، وروح جبارة غالبت الادواء والعلل التي ظلت تنهش ذلك الجسد الصغير ، ظلت روحه الجبارة - برغم المرض والأدواء وقسوة الأيام وتجاربها - تعبر بالشعر وبالقصيدة عن شتى الشؤون والشجون والقضايا والمواقف الخاصة والعامة ، في رقة وبساطة وعمق، وتجليات جمالية تفرد بها الأستاذ علي عبد الرحمن جحاف سواء في قصائده الفصحى أو العامية التي تفوق بها ومن خلالها للقصيدة الشعبية التي كان ولا يزال واحدا من أهم شعرائها في اليمن

من جانبه أعرب عبد السلام الوجيه وهو من أصدقاء الراحل عن عميق الحزن لرحيل الشاعر علي عبد الرحمن جحاف الذي حمل هم الإنسانية وهم الشعب اليمني والشعب العربي والإسلامي والشعب الفلسطيني حتى الجياع في أفريقيا كان يكتب عنهم قصائد .

وأضاف : رحيل الرجل وغيابه خسارة كبيرة على الشعب اليمني فهو أحد عمالقة الشعر والأدب في اليمن وهو الإنسان المؤمن بكل معاني الإنسانية .

فيما قال السفير عبد الوهاب جحاف وهو أحد أقارب الفقيد : عرفته أديبا ومؤمنا بحب الناس لم اسمعه يتحدث إلا بالخير عن كل الناس ، كان يقرأ كثيرا ، كان شاعرا منذ أن كان عمره 14 عاما ، كان يقول الشعر وتربطه علاقات واسعة بعدد كبير من الشعراء .

وأضاف : لقد فقد اليمن واحدا من أبنائه المبدعين في مرحلة حرجة يعيش فيها اليمن محنة وكارثة بسبب العدوان السعودي الأمريكي الذي لا مبرر له إلا قتل اليمنيين وتدمير مقدرات وطنهم .

من جانبه أعرب عبد الحفيظ الخزان وهو من أقارب الفقيد عن عميق الحزن لهذا الرحيل المؤلم الذي خسر به الوطن واحدا من أعلامه ورموز قصيدته خلال مرحلة صعبة يمر بها الوطن .

في صفحتها على الفيس بوك أعربت الشاعرة ابتسام المتوكل عن فداحة الخسارة التي خلفها رحيل الشاعر جحاف.

وقالت :من سيحتفي بكاذي شباط ا؟ من سينثر فل نيسان في قلوبنا؟ من سيعلن الوطن قصيدة انتماء ابدي ومفارقته لعنة أزلية تلاحق من اقترفها؟ علي عبد الرحمن جحاف نودع برحيلك قيما ومعاني عظيمة"

من حانبه قال الأكاديمي والباحث الدكتور محمد عبدالباري القدسي : أعمدة اليمن يترجلون .. وجناح طائر أم غرب ينكسر بموت الشاعر علي عبد الرحمن جحاف.

وأضاف : في السنوات العجاف التي يعيشها الوطن أنتقل إلى رحمات الله الواسعة شخصيات يمنية أسهمت في توطين اليمن في العقول. نسأل الله للشاعر الرحمة والغفران ولليمن العزاء ولمحبيه الصبر والسلوان . إنا لله وإنا إليه راجعون".

سبأ
  المزيد من (محلي)
قصف تجمعات العدو السعودي ومرتزقته وعمليات هجومية على مواقعهم
مركز الأرصاد ينبه من آثار موجة الغبار الواسع الانتشار في عدة محافظات
قوى العدوان تكثف خروقاتها لاتفاق وقف إطلاق النار بالحديدة والمرتزقة يستهدفون منزل مواطن بتعز
قبائل الحيمة الخارجية وبني بهلول تؤكد الاستمرار في رفد الجبهات
رئيس لجنة إعادة الانتشار يعزي القائم بأعمال محافظ الحديدة في وفاة والدته
محافظ حجة يلتقي مشائخ ووجهاء مديرية خيران المحرق
قبائل ولد مسعود بسحار في صعدة تعلن رفضها للتطبيع
الرئيس المشاط يعزي القائم بأعمال محافظ الحديدة في وفاة والدته
مناقشة التقرير السنوي لإيراد ضريبة القات بصنعاء
لقاء تشاوري بصنعاء لاستعراض آلية عمل الفاو في استيراد البذور وتداولها

العدوان السعودي على اليمن
قوى العدوان تكثف خروقاتها لاتفاق وقف إطلاق النار بالحديدة والمرتزقة يستهدفون منزل مواطن بتعز
[20/فبراير/2019]
العدو السعودي يواصل قصفه الصاروخي والمدفعي على صعدة
[19/فبراير/2019]
سلسلة غارات على ثلاث محافظات والمرتزقة يواصلون خرق اتفاق وقف إطلاق النار بالحديدة
[19/فبراير/2019]
طيران العدوان يشن غارتين على أفلح الشام بحجة
[18/فبراير/2019]
استمرار طيران ومرتزقة العدوان في خرق هدنة الحديدة واستهداف عدة محافظات
[18/فبراير/2019]