ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الإثنين، 18 - فبراير - 2019 الساعة 11:23:30م
­­رئيس المجلس السياسي الأعلى يصدر قرار بتعيين رئيس لجهاز الأمن القومي
صدر اليوم قرار رئيس المجلس السياسي الأعلى رقم (31) لسنة 2019م بتعيين اللواء فواز حسين قائد نشوان رئيسا لجهاز الأمن القومي .
العثور على أسلحة وذخائر وصواريخ أمريكية وإسرائيلية الصنع في ريف دمشق
أعلنت السلطات السورية اليوم الاثنين العثور على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر بينها صواريخ أمريكية وإسرائيلية الصنع في ريف دمشق، ما تعكس حجم الدعم الذي تقدمه الدول الراعية للتنظيمات الإرهابية.
الإتحاد الأوروبي يتوعد الولايات المتحدة برد ملائم على رسوم إستيراد السيارات
توعد الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة اليوم الاثنين برد "سريع وملائم" اذا فرضت الاخيرة عليه رسوم استيراد على السيارات الأوروبية.
برشلونة الإسباني يلتقي ليون الفرنسي غداً ضمن دوري أبطال أوروبا لكرة القدم
يحل فريق برشلونة الإسباني ضيفاً ثقيلاً على ليون الفرنسي غداً الثلاثاء في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم .
آخر الأخبار:
قيادة محافظة صنعاء تنعي اللواء هادي الحشيشي
رئيس الوفد الوطني: تجهزنا لتنفيذ المرحلة الاولى والطرف الأخر عاد لإثارة مواضيع خارج الاتفاق
صاروخ زلزال يدك تجمعات مرتزقة الجيش السعودي في الأجاشر بنجران
الاتحاد الأوروبي يؤكد التزامه بوحدة وسيادة اليمن ويرحب باتفاق ستوكهولم
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  عربي ودولي
الدول الكبرى تستأنف مباحثاتها مع إيران ومبادئ أساسية لاتفاق محتمل مع طهران
[28/فبراير/2015]
عواصم - سبأنت:

في الوقت الذي من المتوقع أن تستأنف إيران والدول الكبرى مباحثاتها حول الملف النووي الإيراني نهاية الأسبوع الجاري عرضت واشنطن أمس الجمعة "المبادئ الأساسية" لاتفاق دولي محتمل مع إيران حول ملفها النووي، قبل شهر من الموعد النهائي المحدد للتوصل إلى اتفاق نهائي بين طهران ومجموعة "5+1".

وصرحت المتحدثة باسم خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين راي أن المباحثات بين إيران والدول الكبرى ستعقد الأسبوع المقبل في 5 مارس في بلدة مونترو السويسرية.

وقال مسؤولون إن الولايات المتحدة تعتزم التوقيع مع شركائها في المجوعة (روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) بحلول 31 مارس على "اتفاق جيد" مع إيران، مؤكدين أن واشنطن "ظلت حازمة بشأن بعض المبادئ الأساسية".

وكشف هؤلاء المسؤولون على بعض جوانب الاتفاق المحتمل الذي سيكون مدار بحث في الجلسة الجديدة من المفاوضات، المقررة الأسبوع المقبل في سويسرا بين طهران ومجموعة الدول الست الكبرى.

وقال أحد هؤلاء المسؤولين طالبا عدم ذكر اسمه: "لن نقبل باتفاق إلا بعد أن تسد أمام إيران كل طرق حيازة المواد التي تحتاج لها لإنتاج سلاح نووي".

من جانبه أوضح مسؤول آخر أن أحد هذه المبادئ يقضي بعدم السماح لإيران بإنتاج بلوتونيوم يمكن استخدامه لغايات عسكرية في مفاعل آراك النووي، الذي لا يزال قيد الإنشاء.

وقبل 5 أسابيع من المهلة النهائية للتوصل إلى اتفاق، حذر كيري طهران من أن "زمن الحقيقة اقترب"، لتثبت للعالم أنها لا تسعى لامتلاك سلاح نووي.

وسيجمع اللقاء في مونترو المدراء السياسيين في مجموعة 5+1 والتي تضم الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا إلى جانب إيران، وهي تتفاوض منذ أكثر من عام للتوصل إلى اتفاق شامل حول برنامج طهران النووي ينهي أزمة دبلوماسية مستمرة منذ 13 عاما.

من جانبها، عبرت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني عن تفاؤلها بالاقتراب من التوصل إلى اتفاق مع إيران، مؤكدة أن هذا الاتفاق المرتقب سوف يغير طبيعة العلاقات مع طهران، على حد وصفها.

وأفادت الخارجية الأميركية بأن الوزير جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف سيلتقيان كذلك في مونترو الأسبوع المقبل.

وكثف كيري وظريف اللقاءات في الأسابيع الأخيرة مع اقتراب انتهاء مهلة إبرام اتفاق سياسي في 31 مارس، قبل انتهاء التفاصيل الأخيرة مع الأول من يوليو.

وعلى أساس اتفاق مرحلي في نوفمبر 2013، بدأت الدول الست وإيران محاولة صياغة اتفاق نهائي يتيح لإيران القيام ببعض الأنشطة النووية المدنية لكنه يمنعها من حيازة سلاح ذري ويرفع العقوبات الدولية عنها.

وتطالب طهران بحقها الكامل في إطلاق البرنامج النووي السلمي وتؤكد أنه لا يشمل جانبا عسكريا.

بالمقابل كشفت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الديمقراطي الليلة الماضية عن مشروع قانون يقضي بمراجعة الكونغرس لأي اتفاق تعقده إدارة الرئيس أوباما والقوى الغربية الأخرى مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وسيجبر هذا الإجراء الرئيس الأمريكي باراك أوباما على تقديم نص أي اتفاق مع إيران إلى الكونغرس لمراجعته، وسيمنع الإدارة الأمريكية من تعليق العقوبات التي يفرضها الكونغرس على إيران لمدة شهرين، يقوم خلالها المجلس بعقد جلسات استماع والنظر في إقرار أو عدم إقرار الاتفاق.

وسيمثل هذا التشريع تحديا لسلطة أوباما في وقت تخوض فيه الولايات المتحدة ودول كبرى أخرى مفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وقاد الحملة من أجل هذا التشريع في مجلس الشيوخ كل من العضو الجمهوري عن ولاية تينيسي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي بوب كوركر والعضو الديمقراطي عن ولاية نيو جيرسي بوب مينينديز .

وشدد كروكر على أنه يجب أن يكون للكونغرس الرأي الأخير في اتفاق يعقد مع إيران، قائلا إن مشروع القانون "يخلق آلية مراجعة مسؤولة ستعطي الكونغرس فرصة الموافقة أو عدم الموافقة على الاتفاق" قبل أن تتمكن الإدراة من إلغاء العقوبات على إيران.

من جانبه قال مينينديز، الذي يعد من أشد المدافعين عن العقوبات على إيران، إن الكونغرس سيمتلك الفرصة لمراجعة أي اتفاق "والأكثر أهمية، مدى الالتزام به بعد أن يدخل حيز التنفيذ".

سبأ
  المزيد من (عربي ودولي)
العثور على أسلحة وذخائر وصواريخ أمريكية وإسرائيلية الصنع في ريف دمشق
المانيا ترد بفتور على دعوة ترامب أوروبا إستعادة مقاتلين (داعش) الحاملين لجنسياتها
وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يناقشون موضوع مواطنيهم الملتحقين بتنظيم (داعش)
بولندا تلغي مشاركتها في قمة لدول وسط أوروبا ينظمها الكيان الصهيوني
سبعة نواب بريطانيين ينشقون عن حزب العمال بسبب الخلافات بشأن (بريكسيت)
الرئاسة الروسية : يجب عدم التعويل على صفقة مع الإرهابيين في محافظة إدلب
المانيا: نفضل الحوار لحل الخلافات التجارية مع الولايات المتحدة
كوريا الشمالية: نواجه نقطة تحول تاريخية مع اقتراب القمة مع الولايات المتحدة
الهند:مقتل سبعة بينهم أربعة جنود في اشتباكات بولاية جامو وكشمير
أستراليا: دولة أجنبية تقف وراء هجوم إلكتروني استهدف أعضاء بالبرلمان

العدوان السعودي على اليمن
طيران العدوان يشن غارتين على أفلح الشام بحجة
[18/فبراير/2019]
استمرار طيران ومرتزقة العدوان في خرق هدنة الحديدة واستهداف عدة محافظات
[18/فبراير/2019]
طيران العدوان يدمر منزل الشيخ صالح صبر بمديرية نهم
[17/فبراير/2019]
استشهاد طفل وإصابة امرأتين وطفل بغارة استهدفت منزلهم بحجة
[16/فبراير/2019]
طيران العدوان يشن ثلاث غارات على محافظة حجة
[16/فبراير/2019]