ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الثلاثاء، 19 - مارس - 2019 الساعة 12:53:15ص
صدور قرار بتعيين رئيسا لهيئة التفتيش القضائي ونائبا لرئيس الهيئة
صدر اليوم قرار رئيس المجلس السياسي الأعلى رقم (56) لسنة 2019م بتعيين القاضي أحمد محمد العقيدة رئيساً لهيئة التفتيش القضائي والقاضي عبد السلام أحمد أحمد السرحي نائبا لرئيس هيئة التفتيش القضائي لشؤون النيابة.
مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين في إطلاق نار بمدينة أوتريخت وسط هولندا
قتل ثلاثة اشخاص واصيب آخرون في حادث إطلاق النار وقع اليوم الاثنين في احدى المناطق السكنية وسط مدينة أوتريخت الهولندية، فيما رجحت السلطات ان يكون الهجوم عملية إرهابية.
ارتفاع الأسهم اليابانية و استمرار تراجع الصادرات اليابانية
أغلق المؤشر نيكاي الياباني مرتفعًا اليوم، مع اقتفاء الأسهم المرتبطة بشركات الرقائق أثر نظيرتها الأمريكية الصاعدة، لكن ضعف بيانات الصادرات في شهر فبراير، كبح الاتجاه الصعودي للسوق.
تيم يتفوق على فيدرر ويحرز لقب إنديان ويلز
أحرز النمساوي دومينيك تيم لقبه الأول في سلسلة بطولات الأساتذة من فئة /1000/ نقطة بعدما عوض تأخره بمجموعة ليهزم روجر فيدرر 3 / 6 و 6 / 3 و 7 / 5 ويفوز ببطولة إنديان ويلز المفتوحة للتنس.
آخر الأخبار:
نائب وزير الخارجية: قوى العدوان ارتكبت أكثر من 11 ألف خرق لوقف إطلاق النار
صدور قرارين بتعيين محامي عام الأموال العامة ووكيلا لوزارة العدل
صدور قرار بتعيين عضوين بهيئة رفع المظالم بمكتب رئاسة الجمهورية
صدور قرار بتعيين أميناً عاماً لمجلس القضاء الأعلى
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  مؤتمر الحوار الوطني
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[29/يناير/2014]
صنعاء - سبأنت:
أكد أكاديميون أهمية وضع خارطة سياسية وديمغرافية لليمن ما بعد الحوار الوطني واستشعار المسئولية والمصلحة الوطنية عند تحديد نظام الحكم وشكل الدولة القادمة وعدد الأقاليم التي ينبغي أن تكون وفق رؤية علمية منهجية تضمن الحل العادل للقضية الجنوبية و المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات وتطبيق سيادة القانون على الجميع حسب تعبيرهم.

وأشار الأكاديميون في الندوة التي نظمها اليوم بصنعاء مركز سبأ للدراسات الإستراتيجية بعنوان " الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن مابعد الحوار الوطني" إلى أنه لا يمكن تطبيق مخرجات الحوار الوطني دون إيجاد الطبقة الوسطى لضمان تحقيق التوازن المجتمعي وإحداث تغيير ملموس بالواقع وتعزيز ثقة المواطن بالعملية الانتقالية وتهيئة المناخات الملائمة للانتقال من الدولة البسيطة إلى الدولة الفيدرالية.

وطالب المشاركون بأهمية استمرار دعم المجتمع الدولي لاستكمال مراحل العملية الانتقالية والسياسية في اليمن وتنفيذ بنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وصولاً إلى صياغة الدستور والاستقاء عليه وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية ومن ثم استكمال البناء التشريعي والقانوني للانتقال إلى الدولة الاتحادية الجديدة.

ونوه المشاركون بوثيقة الحوار الوطني واعتبروها خارطة طريق للمستقبل المأمول وتحقيق الأمن والاستقرار وإشاعة الطمأنينة في أوساط المجتمع وإعادة اﻻمل في مستقبل امن لوطن واحد وموحد ﻻ تهدده التجزئة والتشطير وتجنبه السقوط في الهوة السحيقة.

واستعرض المشاركون الصعوبات والتحديات الي قد تواجه تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وفي مقدمتها غياب الديمقراطية الحقيقية في المجتمع اليمني وانخفاض نسبة الوعي وسيطرة مراكز القوى والقبيلة على السلطات المحلية التي قد تؤثر سلباً في ادارة وقيادة الأقاليم بالشكل المطلوب، إضافة إلى الخلل القائم في التوزيع على أساس المساحة الجغرافية والكثافة السكانية.

وكانت الندوة التي أدارها عضو مجلس أمناء المركز الدكتور حسين العمري قد ناقشت عدد من أوراق العمل قدمها الدكتور فؤاد الصلاحي، والدكتور ماجد سراج و الدكتور عادل الشرجبي ، وتناولت " رؤى علمية فكرية لتقييم مخرجات الحوار "الوثيقة ، وشكل الدولة، ومواقف القوى المحلية والإقليمية والدولية من نتائج الحوار، والتحالفات والصراعات المتوقعة، والفرص والتحديات في الواقع الراهن".

فيما استعرض المدير التنفيذي لمركز سبأ للدراسات الإستراتيجية الدكتور احمد عبد الكريم سيف ، ونائب المدير التنفيذي الدكتور حفظ الله الأحمدي، أهداف وبرنامج الندوة التي تأتي في إطار برنامج سياسي جديد يعنى بمناقشة وتسليط الضوء على قضايا ومخرجات الحوار الوطني وفق رؤي علمية ومنهجية وبلورة الأفكار والنتائج المقترحة وتقديمها للمعنيين في الحكومة القادمة ولجنان تحديد الأقاليم وصياغة الدستور للاستفادة منها خلال المرحلة القادمة.

وأثريت الندوة بالمداخلات والنقاشات والتي تباينت فيها الرؤى حول النظرة الاستشرافية للمستقبل المأمول ما بعد مؤتمر الحوار، والتفاؤل في مستقبل أفضل وغد مشرق يسوده العدل والمساواة والحكم الرشيد، واخرى نظرة سوداوية تسودها التشاؤم والإحباط من المستقبل المجهول في ظل فشل تنفيذ وثيقة الحوار الوطني .

سبأ
  المزيد من (مؤتمر الحوار الوطني)
بدء دورة مهارات التواصل لدعم مخرجات الحوار الوطني في الجوف
مكتسبات المرأة اليمنية من خلال مؤتمر الحوار في حلقة نقاشية لمؤسسة جسارة
بدء دورة تدريبية بأبين لدعم مخرجات الحوار الوطني
حلقة نقاشية بعمران تؤكد مساندة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ورفض اي صراع مذهبي
إشهار التحالف الشعبي الديمقراطي المدني لدعم وثيقة الحوار الوطني بصنعاء
القائمة بأعمال السفارة الأمريكية بصنعاء تؤكد ضرورة تضافر الجهود لدعم مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل
اجتماع موسع لمشائخ محافظة عمران يؤكد دعم مخرجات الحوار والامن والاستقرار
اختتام أنشطة جمعية أبناء برط الخاصة بدعم المجتمعات الريفية لمخرجات الحوار
لجنة تحديد الأقاليم تستمع الى دراسات عن التحديد الإداري وتقسيم الموارد ومعايير اختيار العاصمة ومقومات عدن الاقتصادية
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار

العدوان السعودي على اليمن
إصابة مواطن بنيران حرس الحدود السعودي في صعدة
[18/مارس/2019]
طيران العدوان يشن أربع غارات على محافظة حجة
[18/مارس/2019]
شهيد وجريح بنيران حرس الحدود السعودي وتواصل خروقات مرتزقة العدوان في الحديدة
[18/مارس/2019]
­­ثلاث شهيدات وجريحات بنيران المرتزقة في الحديدة، وغارات لطيران العدوان على عدة محافظات
[16/مارس/2019]
طيران العدوان السعودي يشن غارتين على مديرية نهم
[15/مارس/2019]