ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 20 - يوليو - 2019 الساعة 12:33:20ص
رئيس مجلس الشورى يطمئن على صحة المناضل فضل محسن عبدالله
اطمأن رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس اليوم على صحة عضو المجلس عضو المكتب السياسي للحزب الإشتراكي المناضل فضل محسن عبدالله والذي يتلقى العلاج في إحدى مستشفيات العاصمة صنعاء إثر وعكة صحية ألمت به.
السيد حسن نصرالله: الصهاينة الغاصبين لا يفهمون إلا لغة المقاومة فقط
أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله اليوم الجمعة عدم قدرة الولايات المتحدة على فرض حرب عسكرية على ايران، فيما أكد اهمية مبادرة اجراء استفتاء بين سكان فلسطين الرئيسيين والتاريخيين لكن الصهاينة الغاصبين لا يفهمون إلا لغة المقاومة فقط.
تراجع أسعار الذهب الى اقل من 1437 دولار للاوقية
تراجع سعر الذهب اليوم الجمعة في وقت يبيع فيه المستثمرون المعدن الأصفر لجني الأرباح بعد أن تجاوز سعره 1450 دولارا للأوقية (الأونصة) لتبلغ أعلى مستوى في ست سنوات..
بعد 29 عاما على الغياب.. الجزائر بطلاً لأمم افريقيا
توج المنتخب الجزائري ببطولة كأس امم افريقيا لكرة القدم بعد تغلبه على منتخب السنغال بهدف مقابل لاشيء في المباراة النهائية التي جمعت بينهما مساء الجمعة على استاد القاهرة الدولي.
آخر الأخبار:
مناقشة مستوى خدمات مستشفى عومرة بأرحب
استكمال ترتيبات حملة مكافحة نواقل الكوليرا بالمحويت
كتاب في لغة أهل اليمن في حلة جديدة
قنص خمسة مرتزقة وتدمير آلية بجيزان
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  مؤتمر الحوار الوطني
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[29/يناير/2014]
صنعاء - سبأنت:
أكد أكاديميون أهمية وضع خارطة سياسية وديمغرافية لليمن ما بعد الحوار الوطني واستشعار المسئولية والمصلحة الوطنية عند تحديد نظام الحكم وشكل الدولة القادمة وعدد الأقاليم التي ينبغي أن تكون وفق رؤية علمية منهجية تضمن الحل العادل للقضية الجنوبية و المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات وتطبيق سيادة القانون على الجميع حسب تعبيرهم.

وأشار الأكاديميون في الندوة التي نظمها اليوم بصنعاء مركز سبأ للدراسات الإستراتيجية بعنوان " الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن مابعد الحوار الوطني" إلى أنه لا يمكن تطبيق مخرجات الحوار الوطني دون إيجاد الطبقة الوسطى لضمان تحقيق التوازن المجتمعي وإحداث تغيير ملموس بالواقع وتعزيز ثقة المواطن بالعملية الانتقالية وتهيئة المناخات الملائمة للانتقال من الدولة البسيطة إلى الدولة الفيدرالية.

وطالب المشاركون بأهمية استمرار دعم المجتمع الدولي لاستكمال مراحل العملية الانتقالية والسياسية في اليمن وتنفيذ بنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وصولاً إلى صياغة الدستور والاستقاء عليه وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية ومن ثم استكمال البناء التشريعي والقانوني للانتقال إلى الدولة الاتحادية الجديدة.

ونوه المشاركون بوثيقة الحوار الوطني واعتبروها خارطة طريق للمستقبل المأمول وتحقيق الأمن والاستقرار وإشاعة الطمأنينة في أوساط المجتمع وإعادة اﻻمل في مستقبل امن لوطن واحد وموحد ﻻ تهدده التجزئة والتشطير وتجنبه السقوط في الهوة السحيقة.

واستعرض المشاركون الصعوبات والتحديات الي قد تواجه تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وفي مقدمتها غياب الديمقراطية الحقيقية في المجتمع اليمني وانخفاض نسبة الوعي وسيطرة مراكز القوى والقبيلة على السلطات المحلية التي قد تؤثر سلباً في ادارة وقيادة الأقاليم بالشكل المطلوب، إضافة إلى الخلل القائم في التوزيع على أساس المساحة الجغرافية والكثافة السكانية.

وكانت الندوة التي أدارها عضو مجلس أمناء المركز الدكتور حسين العمري قد ناقشت عدد من أوراق العمل قدمها الدكتور فؤاد الصلاحي، والدكتور ماجد سراج و الدكتور عادل الشرجبي ، وتناولت " رؤى علمية فكرية لتقييم مخرجات الحوار "الوثيقة ، وشكل الدولة، ومواقف القوى المحلية والإقليمية والدولية من نتائج الحوار، والتحالفات والصراعات المتوقعة، والفرص والتحديات في الواقع الراهن".

فيما استعرض المدير التنفيذي لمركز سبأ للدراسات الإستراتيجية الدكتور احمد عبد الكريم سيف ، ونائب المدير التنفيذي الدكتور حفظ الله الأحمدي، أهداف وبرنامج الندوة التي تأتي في إطار برنامج سياسي جديد يعنى بمناقشة وتسليط الضوء على قضايا ومخرجات الحوار الوطني وفق رؤي علمية ومنهجية وبلورة الأفكار والنتائج المقترحة وتقديمها للمعنيين في الحكومة القادمة ولجنان تحديد الأقاليم وصياغة الدستور للاستفادة منها خلال المرحلة القادمة.

وأثريت الندوة بالمداخلات والنقاشات والتي تباينت فيها الرؤى حول النظرة الاستشرافية للمستقبل المأمول ما بعد مؤتمر الحوار، والتفاؤل في مستقبل أفضل وغد مشرق يسوده العدل والمساواة والحكم الرشيد، واخرى نظرة سوداوية تسودها التشاؤم والإحباط من المستقبل المجهول في ظل فشل تنفيذ وثيقة الحوار الوطني .

المصدر: سبأ
  المزيد من (مؤتمر الحوار الوطني)
رئيس مجلس النواب يتلقى برقية تهنئة من رئيس مجلس الأمة الكويتي بنجاح مؤتمر الحوار الوطني
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
رئيس الجمهورية يرأس الاجتماع الأول للجنة تحديد الأقاليم
عروض بحرية ابتهاجا باختتام الحوار الوطني بعدن
القاضي الماوري يؤكد أن اليمنيين تمكنوا من تحقيق معجزة الحوار الوطني والخروج بوثيقة توافقية
وكالة الأنباء اليمنية سبأ تنشر نص وثيقة مخرجات الحوار الوطني الشامل
محافظ المهرة يرفع برقية تهنئة لرئيس الجمهورية بنجاح مؤتمر الحوار الوطني
الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء تهنئ رئيس الجمهورية بنجاح مؤتمر الحوار الوطني
الصين: نجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن إنجازاً مهما للانتقال السلمي
الحديدة تحتفل بنجاح مؤتمر الحوار الوطني

العدوان السعودي على اليمن
استشهاد مواطن وإصابة آخر بغارتين لطيران العدوان على مجز بصعدة
[19/يوليو/2019]
إصابة مواطن وتدمير للمنازل والممتلكات بنيران الغزاة والمرتزقة في عدة محافظات
[19/يوليو/2019]
طيران العدوان يدمر منزل مواطن في رازح بصعدة
[18/يوليو/2019]
قوى وطائرات العدوان تستهدف محافظات الحديدة وصعدة وحجة
[18/يوليو/2019]
قوى العدوان والمرتزقة يواصلون استهداف المواطنين وخرق وقف إطلاق النار
[17/يوليو/2019]