ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 20 - يوليو - 2019 الساعة 12:33:20ص
رئيس مجلس الشورى يطمئن على صحة المناضل فضل محسن عبدالله
اطمأن رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس اليوم على صحة عضو المجلس عضو المكتب السياسي للحزب الإشتراكي المناضل فضل محسن عبدالله والذي يتلقى العلاج في إحدى مستشفيات العاصمة صنعاء إثر وعكة صحية ألمت به.
السيد حسن نصرالله: الصهاينة الغاصبين لا يفهمون إلا لغة المقاومة فقط
أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله اليوم الجمعة عدم قدرة الولايات المتحدة على فرض حرب عسكرية على ايران، فيما أكد اهمية مبادرة اجراء استفتاء بين سكان فلسطين الرئيسيين والتاريخيين لكن الصهاينة الغاصبين لا يفهمون إلا لغة المقاومة فقط.
تراجع أسعار الذهب الى اقل من 1437 دولار للاوقية
تراجع سعر الذهب اليوم الجمعة في وقت يبيع فيه المستثمرون المعدن الأصفر لجني الأرباح بعد أن تجاوز سعره 1450 دولارا للأوقية (الأونصة) لتبلغ أعلى مستوى في ست سنوات..
بعد 29 عاما على الغياب.. الجزائر بطلاً لأمم افريقيا
توج المنتخب الجزائري ببطولة كأس امم افريقيا لكرة القدم بعد تغلبه على منتخب السنغال بهدف مقابل لاشيء في المباراة النهائية التي جمعت بينهما مساء الجمعة على استاد القاهرة الدولي.
آخر الأخبار:
مناقشة مستوى خدمات مستشفى عومرة بأرحب
استكمال ترتيبات حملة مكافحة نواقل الكوليرا بالمحويت
كتاب في لغة أهل اليمن في حلة جديدة
قنص خمسة مرتزقة وتدمير آلية بجيزان
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  مؤتمر الحوار الوطني
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[29/يناير/2014]
صنعاء - سبأنت :

بارك مجلس الوزراء النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وإقرار وثيقته النهائية، لتبرهن اليمن بذلك حكمة أبنائها، في اعتماد الحوار وسيلة حضارية لتسوية الخلافات وحل المشاكل والقضايا مهما بلغ حجم تعقيدها، للانطلاق بثبات صوب المستقبل المشرق الذي يستحقه الجميع.

وأشاد مجلس الوزراء عاليا بالجهود الوطنية المضنية والمخلصة التي بذلها الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية رئيس مؤتمر الحوار من اجل إنجاح المؤتمر والتوافق الكبير حول مخرجاته .

كما عبر المجلس عن تقديريه للجهود التي بذلها نواب رئيس المؤتمر وجميع عضواته وأعضائه وأمانته العامة الذين بذلوا جهودا مخلصة من اجل إنجاح المؤتمر منطلقين في أعمالهم من المصلحة الوطنية وغلبوا مصلحة الوطن على ما عداها من المصالح الحزبية والشخصية الضيقة، ليتوج إنجازهم بهذه الوثيقة التي حظيت بالإجماع الوطني.. منوها بالإسناد الدولي غير المسبوق لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني والنظرة الجديدة للعالم ، تجاه اليمنيين الذين ورغم قتامة الواقع استطاعوا أن يجترحوا هذه الإنجاز التاريخي وان يجنبوا بلدهم منزلقات الاحتراب والفوضى والدمار.

وثمن مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ محمد سالم باسندوة، عاليا النتائج التوافقية التي خرج بها المؤتمر والمضمنة في الوثيقة النهائية التي شملت أكثر من 2000 من المخرجات توزعت ما بين موجهات دستورية وأخرى قانونية و توصيات لتعديل السياسات العامة وجعلها في خدمة الوطن والمواطن.. مؤكدا أهمية تلك المخرجات في التأسيس لواقع وطني جديد يضمن المشاركة الجماعية في صياغة عقد اجتماعي جديد يكفل المواطنة المتساوية والعدالة الناجزة وتعزيز الحريات ورفع جميع المظالم والقضاء على كافة أشكال الغبن والتمييز، وإنفاذ النظام والقانون على الجميع دون استثناء.

وشدد المجلس على ضرورة أن يتعزز روح التوافق والشراكة الوطنية التي سادت مرحلة الحوار خلال مرحلة تنفيذ مخرجاته باعتبار أن استمرار هذه العملية هي الضامن الأساسي لتحقيق النجاح الجماعي وترجمة تلك المخرجات على ارض الواقع.. مؤكدا أن الحكومة ستكرس جل جهدها في سبيل تنفيذ تلك المخرجات من اجل بناء يمن جديد ودولة حديثة تتوافق مع تطلعات الشعب في الحياة الكريمة والحرية والعدالة الاجتماعية.


وأعرب المجلس عن تطلع الشعب اليمني من الأشقاء والأصدقاء إلى تعزيز مستوى دعمهم لليمن في المرحلة القادمة من خلال تقديم كافة أشكال الدعم المادي واللوجستي، بما يساعد على تطبيق مخرجات مؤتمر الحوار وبناء اليمن الجديد، الذي نفخر به جميعاً ، والذي حتماً سيكون عمقا وسندا لأشقائه وعامل إيجابي مؤثر في أمن المجتمع الدولي واستقرار العالم .

ووافق مجلس الوزراء على اتفاقية تعديل أسعار الغاز مع شركة كوجاز الكورية الجنوبية من 3 دولار و15 سنت للمليون وحدة حرارية، إلى 6ر12 بالمائة (فوب- جي سي سي)، اي وفقا لمؤشر سعر البيع الدولي المرتبط بأسعار النفط العالمية، حيث سيبلغ سعر البيع بحسب السعر السائد حاليا في سوق النفط الدولي حوالي 14 دولار للمليون وحدة حرارية وبنسبة زيادة 400 بالمائة عن الأسعار السابقة، والمحددة بــ 3 دولار و 15 سنت، وذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء بشأن آلية وأسس التفاوض لتعديل أسعار الغاز.

ونوه المجلس بالجهود التي بذلتها اللجنة الوزارية لتعديل الأسعار برئاسة وزير النفط والمعادن، ونجاحها في التوصل لاتفاق تعديل أسعار بيع الغاز اليمني المسال مع شركة كوجاز الكورية الجنوبية وفقا لآلية وأسس التفاوض لتعديل أسعار الغاز، والذي يراعي المصلحة العليا للوطن، وينسجم مع قانون اتفاقية تطوير الغاز .. مؤكدا على اللجنة الوزارية الاستمرار في جهودها والإسراع في إنجاز التفاوض مع مشتري الغاز مجموعة توتال وسويز لتعديل أسعار البيع ، بما يخدم المصالح الوطنية، ويتفق مع قانون اتفاقية تطوير الغاز.

وأقر مجلس الوزراء اعتماد تمثيل المرأة في الوظائف العامة والمناصب القيادية بنسبة 30 بالمائة، بما يتماشى مع حجمها العددي، وأدوارها الإبداعية المختلفة، وبما يؤكد تعزيز قوة حضورها في كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومشاركتها في صنع القرار وتبوءها للمناصب القيادية على المستوى المركزي والمحلي.

ووافق مجلس الوزراء على نتائج أعمال اللجنة المكلفة بمراجعة العقود المتعلقة باستئجار الأراضي التابعة لمؤسسة موانئ البحر الأحمر ومؤسسة موانئ البحر العربي، بعد مراجعته من اللجنة الوزارية، وعلى أن يتم استيعاب الملاحظات المقدمة عليه من القطاع الخاص.

وألزم المجلس وزارة النقل ومؤسستي البحر الأحمر والبحر العربي بحصر وتحديد كافة أراضي وعقارات وممتلكات المؤسستين وتثبيتها في السجلات وفقا للقوانين النافذة خلال فترة ستة أشهر والرفع بالنتائج إلى مجلس الوزراء.. مؤكدا على استعادة مساحات الأراضي المستولى عليها وإزالة الأسوار المقامة حولها في جميع الموانئ التابعة للمؤسستين.

ووجه مجلس الوزراء بسحب المساحات الزائدة عن ما تضمنته عقود الإيجارات الواقعة على أرصفة وأراضي الموانئ وأراضي الموانئ التابعة لمؤسسة البحر الأحمر ومؤسسة موانئ البحر العربي، ووضع معالجات للمساحات الزائدة التي دخلت ضمن مساحات منشآت استثمارية قائمة، وفق عقود إيجار صحيحة واستيفاء فارق الإيجار عن الفترة الماضية للمساحات الزائدة.

وأكد على وزارة النقل ومؤسستي البحر الأحمر والبحر العربي اتخاذ الإجراءات القانونية لإلغاء كافة العقود المبرمة مع الأشخاص المخالفين للشروط الواردة فيها وسحب المساحات والأراضي التي لم يتم إقامة المشاريع التي تم التأجير من اجلها وإعادتها للمؤسستين طبقا للعقود.. وألزم الجهات الحكومية التي تستخدم أراضي وعقارات تابعة للمؤسستين بتحرير عقود إيجار بها أو إعادتها وسداد كافة المستحقات التي بذمتها للمؤسستين.

ووجه المجلس وزارة النقل ومؤسستي البحر الأحمر والبحر العربي بتطبيق العقود بكافة شروطها بما في ذلك المساحات الزائدة وقيمة الإيجارات والبوابات المطلة على رصيف حرم الموانئ التابع للمؤسستين.. مشددا على الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني عدم التصرف بالأراضي الداخلة ضمن حرم الموانئ أو الأراضي المحاذية للشواطئ بالمخالفة لقانون الموانئ البحرية والقوانين الأخرى النافذة.

وكلف المجلس وزارة الشئون القانونية والهيئة العامة للأراضي بدراسة كافة العقود التي تم صرفها بالمخالفة لقانون أراضي وعقارات الدولة واتخاذ إجراءات إلغائها وفقا لقانون الموانئ والقوانين الأخرى النافذة.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع اللائحة التنظيمية لقطاع العلاقات العربية والدولية بوزارة السياحة، بعد مراجعته مع المختصين بوزارة الخدمة المدنية، مع استيعاب الملاحظات المقدمة عليها من أعضاء المجلس.. وكلف وزارتي السياحة والشئون القانونية بمتابعة استكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

ويهدف إنشاء هذا القطاع إلى تعزيز التعاون مع المنظمة العالمية للسياحة والمنظمة العربية للسياحة والدول المانحة، وتعزيز الثقة باليمن كمقصد سياحي مستقبلي، إلى جانب تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص..

وناقش مجلس الوزراء تقرير وزير الأشغال العامة والطرق الخاص بنتائج أعمال حصر الأضرار التي لحقت بالمباني والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة في محافظة تعز جراء أحداث عامي 2011 و2012م.

وأحال المجلس التقرير إلى اللجنة الوزارية المشكلة برئاسة وزير المالية لدراسته ومراجعته، وتطبيق المعايير المعتمدة للتعويضات والتي طبقت على أمانة العاصمة، وتقديم النتائج إلى المجلس للمناقشة واتخاذ ما يلزم.

وأقر مجلس الوزراء سحب مشروع القانون الخاص بصناديق النظافة والتشجير المعروض حاليا على مجلس النواب، وذلك لإعادة صياغته بما يتوافق مع نتائج مؤتمر الحوار الوطني وتشكيل الدولة الجديدة.. وكلف وزيري الدولة لشئون مجلس النواب والشورى والشئون القانونية اتخاذ الإجراءات اللازمة لمخاطبة مجلس النواب بسحب مشروع القانون.

وناقش مجلس الوزراء مشروع تعديل القانون رقم 15 لسنة 2012م بشان حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة والمقدم من وزارة الثقافة.

وأقر المجلس على ضوء النقاشات تشكيل لجنة وزارية من وزارات الثقافة والمالية والشئون القانونية والخدمة المدنية لمراجعة مشروع تعديل القانون، وتقديم النتائج إلى المجلس للمناقشة واتخاذ ما يلزم.

واطلع مجلس الوزراء على مذكرة وزير العدل بشان مشروع القرار الجمهوري الخاص بإنشاء المؤسسة العامة للمطابع القضائية.. وأحال بهذا الخصوص مشروع القرار إلى لجنة وزارية من وزراء العدل والمالية والشئون القانونية والخدمة المدنية لدراسة ومراجعة المشروع، وتقديم نتائج أعمالها إلى المجلس في اجتماعه القادم.


المصدر: سبأ
  المزيد من (مؤتمر الحوار الوطني)
رئيس الجمهورية يرأس الاجتماع الأول للجنة تحديد الأقاليم
عروض بحرية ابتهاجا باختتام الحوار الوطني بعدن
القاضي الماوري يؤكد أن اليمنيين تمكنوا من تحقيق معجزة الحوار الوطني والخروج بوثيقة توافقية
وكالة الأنباء اليمنية سبأ تنشر نص وثيقة مخرجات الحوار الوطني الشامل
محافظ المهرة يرفع برقية تهنئة لرئيس الجمهورية بنجاح مؤتمر الحوار الوطني
الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء تهنئ رئيس الجمهورية بنجاح مؤتمر الحوار الوطني
الصين: نجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن إنجازاً مهما للانتقال السلمي
الحديدة تحتفل بنجاح مؤتمر الحوار الوطني
وكيل محافظة ذمار يدعو المؤسسات الثقافية دعم مخرجات الحوار
حفل خطابي في حجة بمناسبة نجاح مؤتمر الحوار

العدوان السعودي على اليمن
استشهاد مواطن وإصابة آخر بغارتين لطيران العدوان على مجز بصعدة
[19/يوليو/2019]
إصابة مواطن وتدمير للمنازل والممتلكات بنيران الغزاة والمرتزقة في عدة محافظات
[19/يوليو/2019]
طيران العدوان يدمر منزل مواطن في رازح بصعدة
[18/يوليو/2019]
قوى وطائرات العدوان تستهدف محافظات الحديدة وصعدة وحجة
[18/يوليو/2019]
قوى العدوان والمرتزقة يواصلون استهداف المواطنين وخرق وقف إطلاق النار
[17/يوليو/2019]