ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 22 - سبتمبر - 2018 الساعة 10:03:24ص
هجوم جوي وقصف مدفعي وصاروخي وعمليات عسكرية على مواقع الغزاة والمرتزقة
نفذ سلاح الجو المسير هجوما على مواقع الغزاة و المرتزقة بالساحل الغربي ،وقصف مدفعي وصاروخي وعمليات عسكرية على تجمعات العدو ومرتزقته أسفرت عن قتلى وجرحى في صفوفهم وتدمير آليات خلال ال24 ساعة الماضية .
روسيا: النهج الامريكي يضر بجهود إحياء عملية السلام في الشرق الاوسط
حذر المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا من النهج السياسي الذي تتبعه الولايات المتحدة بشأن التسوية الشرق أوسطية .. مؤكداً انه يضر بالجهود الرامية إلى إحياء عملية السلام في الشرق الاوسط.
ارتفاع الذهب مع تراجع الدولار
ارتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوى لها في أسبوع اليوم الجمعة مع تراجع الدولار في ظل انحسار المخاوف من حرب تجارية صينية أمريكية شاملة.
منتخب الناشئين يخسر أولى مواجهاته أمام نظيره العماني ضمن منافسات بطولة آسيا
استهل المنتخب الوطني للناشئين مبارياته ضمن منافسات بطولة آسيا للناشئين تحت 16 عاما المقامة بالعاصمة الماليزية كوالالمبور بخسارة أمام نظيره العماني بهدفين مقابل لا شيء.
آخر الأخبار:
مكون الحراك الجنوبي : ثورة 21 سبتمبر قدمت أنموذجا مختلفاً للتصحيح والتغيير
الجبهة الوطنية الجنوبية لمقاومة الغزو تؤكد حق الشعب في الدفاع عن الوطن و مواجهة المحتلين
استشهاد وإصابة أربع نساء بقصف صاروخي للعدوان والطيران يستهدف الحديدة وصعدة
طيران العدوان يشن غارتين على محافظة الحديدة
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  مؤتمر الحوار الوطني
القاضي الماوري يؤكد أن اليمنيين تمكنوا من تحقيق معجزة الحوار الوطني والخروج بوثيقة توافقية
[28/يناير/2014]
صنعاء ـ سبأنت:

أكد رئيس لجنة المعايير والانضباط بمؤتمر الحوار الوطني الشامل القاضي يحيى محمد الماوري أن اليمنيين تمكنوا من تحقيق معجزة الحوار الوطني والخروج بوثيقة توافقية جسدت الإجماع الوطني على رؤية مشتركة لخارطة الطريق ولشكل الدولة اليمنية القادمة.

وأشار الماوري في أمسية فكرية نظمها اليوم مركز الدراسات التاريخية منارات حول " وثيقة اﻻنقاذ الوطني..قراءة أولية في مخرجات الحوار الوطني " إلى أن اليمنيين أدركوا مكامن الخلل والأخطاء الجسيمة التي صاحبت تجاربهم السياسية الماضية قبل الوحدة وبعدها".. معتبراً أن الحوار السياسي مثل أول تجربة تخوضه القوى السياسية اليمنية وخرج برؤية توافقية لمشروع وطني يحظى بإجماع سياسي ويحمل قدراً من المعالجات والحلول الواقعية لأهم القضايا الوطنية التي شكلت اخطر معوقات إقامة الدولة اليمنية الحديثة.

وأكد أن اليمنيين يتطلعون إلى أن تؤسس مخرجات الحوار الوطني لواقع سياسي جديد تتحقق فيه المواطنة المتساوية والشراكة الوطنية بين كل أبناء اليمن في الثروة والسلطة وفي إطار دولة موحدة ذات نظام اتحادي يتجاوز من خلالها اثار الممارسات السلطوية المشوهة وتراكمات المظالم السياسية التي خلفتها مراحل الحكم الشمولي والمركزية المحبطة.

ولفت الماوري إلى أن المواطن اليمني ينتظر أن يلمس التغيير الحقيقي في حياته اليومية وأن تترجم مخرجات الحوار أمنا وسلاما وكرامة واطمئنانا على مستقبل ومصير وطنه وأطفاله.. وقال:" ينبغي أن يقتنع المتصارعون على السلطة أن العنف واإرهاب والقتل ليس الوسيلة الحضارية ولا الأخلاقية، فضلا عن الشرعية للوصول الى الحكم ، وأن يجربوا التنافس الديمقراطي والتداول السلمي أسوة باﻻخرين من الشعوب المتحضرة.

وأضاف :" اليمنيون ينتظروا ان يشهدوا ويشاركوا في بناء دولة يمنية مدنية حديثة تضمن للجميع المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات وتلتزم مبدأ المشروعية في اداء واجباتها الدستورية وتطبق مبدأ سيادة القانون على الجميع وتزيل مظالم الماضي، وتحترم استقلال القضاء بعد إعادة هيكلته وإصلاحه ليحصل المظلوم على عدالة قضائية سهلة غير مكلفة وغير بطيئة ،ﻻ يحول دونها نافذ وﻻ متجبر وﻻ يستقوي عليه قائد وﻻ ضابط او شيخ او تاجر.. مؤكداً أن المواطن اليمني يرى في وثيقة الحوار الوطني بمثابة وثيقة انقاد وطني وخارطة طريق للمستقبل من حيث إشاعة الطمأنينة في أوساط المجتمع وإعادة اﻻمل في مستقبل امن لوطن واحد وموحد ﻻ تهدده التجزئة والتشطير وتجنبه السقوط في الهوة السحيقة التي سقطت فيها بعض الأقطار العربية.

وأوضح أن مخرجات المؤتمر ووثائقه كافة والتي ستشكل محددات للدستور القادم لايمكن لها أن تتعارض مع المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ومبادئها العامة ومع قراري مجلس الامن 2014 و 2051، وإن مخرجات المؤتمر ووثائقه كافة لن تؤسس لأية كيانات شطرية أو طائفية تهدد وحدة اليمن وأمنه واستقراره، بل أنها ستضمن حلاً عادلاً وشاملاً للقضية الجنوبية في إطار دولة موحدة على اساس اتحادي وديمقراطي وفق مبادئ العدل والقانون والمواطنة المتساوية.

ودعا الماوري جميع فئات وشرائح المجتمع إلى تضافر الجهود لدعم ومساندة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني للوصول إلى الأهداف المنشودة في تحقيق الأمن والاستقرار وتعزيز سيادة القانون وارساء مبادئ الحكم الرشيد والعدالة والمواطنة في المجتمع اليمني.

أثريت الأمسية التي حضرها نخبة من الأكاديميين والخبراء والمختصين بالنقاشات والمداخلات حول آلية الحكم ومفهوم الفيدرالية والأقاليم وشكل الدولة القادمة وكيف سيتم الانتقال من الدولة البسيطة إلى الدولة الفيدرالية والمخاطر والصعاب التي ستواجه سير تنفيذ وثيقة الحوار الوطني وسبل تجاوزها.

سبأ
  المزيد من (مؤتمر الحوار الوطني)
بدء دورة مهارات التواصل لدعم مخرجات الحوار الوطني في الجوف
مكتسبات المرأة اليمنية من خلال مؤتمر الحوار في حلقة نقاشية لمؤسسة جسارة
بدء دورة تدريبية بأبين لدعم مخرجات الحوار الوطني
حلقة نقاشية بعمران تؤكد مساندة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ورفض اي صراع مذهبي
إشهار التحالف الشعبي الديمقراطي المدني لدعم وثيقة الحوار الوطني بصنعاء
القائمة بأعمال السفارة الأمريكية بصنعاء تؤكد ضرورة تضافر الجهود لدعم مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل
اجتماع موسع لمشائخ محافظة عمران يؤكد دعم مخرجات الحوار والامن والاستقرار
اختتام أنشطة جمعية أبناء برط الخاصة بدعم المجتمعات الريفية لمخرجات الحوار
لجنة تحديد الأقاليم تستمع الى دراسات عن التحديد الإداري وتقسيم الموارد ومعايير اختيار العاصمة ومقومات عدن الاقتصادية
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار

العدوان السعودي على اليمن
طيران العدوان يشن غارتين على محافظة الحديدة
[21/سبتمبر/2018]
إستشهاد وإصابة أربع نساء بقصف صاروخي سعودي بصعدة
[21/سبتمبر/2018]
طيران العدوان يشن ثلاث غارات على مجز في صعدة
[21/سبتمبر/2018]
استشهاد مواطن بنيران مرتزقة العدوان والطيران يستهدف أمانة العاصمة والحديدة
[21/سبتمبر/2018]
إصابة مواطنين اثنين وتدمير الممتلكات جراء 21 غارة لطيران العدوان على أربع محافظات
[20/سبتمبر/2018]