ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأربعاء، 16 - يناير - 2019 الساعة 12:04:57ص
الجنيد يعلن تبرع الرئيس المشاط بمليوني ريال لخريجي الدفعة الرابعة من المعاقين (مصحح)
أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات محمود الجنيد اليوم عن تبرع رئيس المجلس السياسي الأعلى الأخ مهدي المشاط بمليوني ريال لخريجي الدفعة الرابعة من المعاقين من عدة جامعات.
الخارجية الإيرانية: وجود القوات الأميركية في سورية كان خاطئا منذ البداية
أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن وجود القوات الأميركية في سورية كان خاطئا منذ البداية وغير مبرر.
وزارة المالية تصدر تعميم بشأن صرف نصف راتب لشهر أكتوبر 2017م
أصدرت وزارة المالية تعميم لوحدات الخدمة العامة لصرف نصف راتب لشهر أكتوبر 2017م لجميع موظفي الدولة تنفيذا لتوجيهات الأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى.
مجلس وزارة الشباب يقر تسمية المعسكر الدائم للكشافة باسم الفقيد الحبيشي
أقر مجلس وزارة الشباب والرياضة في اجتماعه اليوم برئاسة الوزير حسن محمد زيد تسمية المعسكر الدائم للكشافة باسم القائد الكشفي علي الحبيشي.
آخر الأخبار:
وزيرة حقوقِ الإنسان تبحث التعاون المشترك مع ممثلَ اليونيسيف بصنعاء
مصرع مرتزقة وتدمير ثلاث آليات عسكرية بقصف مدفعي بحريب نهم
قنص خمسة جنود سعوديين بجيزان
مصرع وجرح عدد من المرتزقة في انكسار زحفهم بعسير
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  مبادرة فخامة الرئيس لإنشاء الاتحاد العربي
قمة سرت تشكل لجنة خماسية لإعداد وثيقة تطوير العمل العربي المشترك (نص وثيقة سرت)
[28/مارس/2010]

سرت ـ سبأنت:
اقر القادة العرب في ختام أعمال القمة العربية الـ22 في مدينة سرت الليبية اليوم الأحد تشكيل لجنة خماسية للإشراف على إعداد وثيقة لتطوير منظومة العمل العربي المشترك.

جاء ذلك في وثيقة (سرت) التي صدرت في ختام القمة حول تطوير العمل العربي المشترك.

وتتكون اللجنة الخماسية من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس المصري محمد حسني مبارك وأمير قطر الشيح حمد بن خليفة ال ثاني والرئيس العراقي جلال طالباني وبمشاركة الأمين العام للجامعة عمرو موسى.

وأكدت الوثيقة أن اللجنة ستقوم بالإشراف على إعداد وثيقة لتطوير منظومة العمل العربي المشترك لتعرض على الدول الأعضاء تمهيدا لمناقشتها على مستوى وزراء الخارجية قبل العرض على القمة الاستثنائية المقرر عقدها في موعد غايته أكتوبر المقبل.

وقرر القادة أن تقوم اللجنة الخماسية العليا بالتشاور مع الملوك والأمراء والرؤساء العرب لبلورة مشروع وثيقة التطوير المشار إليها.

ورحب القادة بالمبادرات والمقترحات والأفكار التي تقدمت بها العديد من الدول الأعضاء في هذا الشأن.

وفيما يلي نص وثيقة سرت:
نحن قادة الدول العربية المجتمعين في مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الثانية والعشرين بمدينة سرت بالجماهيرية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى.

استنادا إلى الأهداف والمبادئ الواردة في ميثاق جامعة الدول العربية واستجابة للمتغيرات التي شهدها العالم وألقت بظلالها على المنطقة العربية.. واستشعارا لخطورة الوضع الدولي والإقليمي الراهن وتأثير الأزمة الاقتصادية العالمية التي امتدت آثارها إلى عالمنا العربي، وما يفرضه هذا الأمر من ضرورة تنسيق وتفعيل العمل العربي المشترك وتطوير آلياته، والارتقاء بأداء جامعة الدول العربية باعتبارها الأساس لهذا العمل وبلورة موقف موحد نواجه به الأخطار المحيطة بالمنطقة العربية.

وانطلاقا من تقييمنا لمسيرة العمل العربي المشترك وما يواجهه من عقبات، نؤكد على ضرورة المضي قدما في تطوير آلياته وأسلوب عمله ومضامينه بما يمكننا من تحقيق أماني وتطلعات شعوبنا.

وإذ نعبر عن ارتياحنا للجهود العربية التي بذلت منذ إقرار الانعقاد الدوري للقمة العربية، وما صدر من قرارات انطلاقا من قمة عمان 2001 لتطوير آليات العمل المشترك، وفي هذا المجال نثني على ما طرحه الأخ/ القائد معمر القذافي في دورات مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في عمان والجزائر والدوحة من قضايا جوهرية تمس حاضر الأمة العربية ومستقبلها.

واستذكارا للمشاريع والمبادرات المقدمة من قادة الدول العربية لإصلاح منظومة العمل العربي المشترك وتأكيدا على ما جاء في الإعلانات الصادرة عن القمم العربية التي كان أخرها إعلان الدوحة الداعي إلى مواصلة الجهود الرامية لتطوير وتحديث منظومة العمل العربي المشترك وتفعيل آلياتها والارتقاء بأدائها بما يمكننا من إيجاد سياسات فاعلة لإعادة بناء النظام العربي المتكامل بما يتلاءم والتحديات الراهنة ومواكبة المستجدات التي قد تطرأ على المستويين الإقليمي والدولي.

نؤكد العزم والتصميم علي المضي قدما في هذه المسيرة لتحقيق تطلعات شعوبنا العربية وآمالها ومصالحها القومية وأن تمثل قمة سرت انطلاقة جديدة في مسيرة العمل العربي المشترك.

وبعد أن تمت مناقشة المبادرة التي تقدم بها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية بشأن إقامة اتحاد الدول العربية والاقتراحات والأفكار المقدمة من جانب الدول العربية ورؤية الأخ القائد معمر القذافي بشأن إقامة الاتحاد العربي.

وبناء علي ما أبداه القادة العرب من رغبة جماعية في تطوير منظومة العمل العربي المشترك بما يتماشى مع متطلبات المرحلة المقبلة, ويواكب الأحداث والتطورات علي صعيد العلاقات الدولية والاستفادة من تجارب التجمعات الإقليمية والدولية المماثلة.

وفي ضوء ما تواجه الدول العربية من تحديات وما تتعرض له المنطقة من مخاطر تهدد المصالح العربية وبالاطلاع على المقترحات المقدمة من سمو الأمير حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر اتفق قادة الدول العربية على ما يلي:

1- تطوير منظومة العمل العربي المشترك والتعهد بتوفير الموارد والإمكانات بما يسمح لها بالقيام بواجباتها وتحمل مسؤولياتها وتحقيق المصالح العربية.

2- الترحيب بالمبادرات والمقترحات والأفكار التي تقدمت بها العديد من الدول الأعضاء في هذا الشأن.

3- تشكيل لجنة خماسية عليا تتكون من الأخ القائد معمر القذافي وفخامة الرئيس على عبد الله صالح وفخامة الرئيس محمد حسني مبارك وحضرة صاحب السمو الأمير حمد بن خليفة آل ثاني وفخامة الرئيس جلال طالباني وبمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية للإشراف على إعداد وثيقة لتطوير منظومة العمل العربي المشترك تعرض على الدول الأعضاء تمهيدا لمناقشتها على مستوى وزراء الخارجية قبل العرض على القمة الاستثنائية المقرر عقدها في موعد غايته أكتوبر 2010 .

4- تقوم اللجنة الخماسية العليا بالتشاور مع الملوك والأمراء والرؤساء العرب لبلورة مشروع وثيقة التطوير المشار إليها.


سبأ
  المزيد من (مبادرة فخامة الرئيس لإنشاء الاتحاد العربي)
رئيس الجمهورية يلتقي رؤوساء ليبيا ومصر وقطر والعراق
رئيس الجمهورية يصل إلى العاصمة الليبية طرابلس
غدا قمة خماسية في طرابلس لبحث تطوير العمل العربي في ضوء مبادرة اليمن
موسى: القمة العربية الخماسية ستنظر في إعادة هيكلة الجامعة العربية
بمشاركة فخامة رئيس الجمهورية.. القمة الخماسية تبحث بعد غدا مبادرة اقامة اتحاد عربي
رئيس الجمهورية يبحث مع " الخماسية" مبادرة " إتحاد الدول العربية "
نص المبادرة اليمنية التي ناقشتها القمة العربية الـ22 المنعقدة في مدينة سرت الليبية
الشورى يشيد بنجاح مساعي رئيس الجمهورية لتطوير العمل العربي المشترك
الاسد يعلن تأييد سوريا لمبادرة اليمن لتفعيل العمل العربي المشترك
رئيس الجمهورية: إقرار مشروع الإتحاد العربي سيعطي رسالة للعالم بعهد عربي جديد

العدوان السعودي على اليمن
تحالف العدوان يواصل القصف الجوي والصاروخي على صعده
[15/يناير/2019]
طيران العدوان يشن غارة على مديرية صرواح
[15/يناير/2019]
العدوان ومرتزقته يواصلون خرق اتفاق وقف إطلاق النار بالحديدة واستهداف المواطنين في صعدة وحجة
[15/يناير/2019]
طيران العدوان والمرتزقة يواصلون ارتكاب الجرائم بحق الشعب اليمني
[14/يناير/2019]
طيران العدوان يشن ست غارات على باقم بصعدة
[13/يناير/2019]