ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 21 - يوليو - 2019 الساعة 12:00:53م
انتصارات للجيش واللجان الشعبية في مواجهة مرتزقة الجيش السعودي بمختلف جبهات الدفاع عن الوطن
حقق الجيش واللجان الشعبية انتصارات في مواجهة مرتزقة الجيش السعودي بمختلف جبهات الدفاع عن الوطن وكبدوهم خسائر في الأرواح والعتاد خلال الـ 24 ساعة الماضية.
مستوطنون و"حاخامات" يقتحمون المسجد الأقصى
استأنفت الجماعات اليهودية المتطرفة، اليوم الأحد، اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة.
النفط الليبية تعلن حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة
أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط حالة القوة القاهرة وتوقف عمليات شحن النفط الخام بميناء الزاوية في وقت متأخر أمس السبت بعد توقف إنتاج حقل الشرارة أكبر الحقول النفطية بالبلاد عقب إغلاقه في اليوم السابق بسبب إغلاق أحد الصمامات.
بايرن يحقق فوزا مستحقا على ريال بـ 3-1 في تكساس
حقق بايرن ميونيخ الألماني فوزا مستحقا على ريال مدريد الاسباني بـنتيجة 3-1في مباراة ممتعة بكأس الأبطال الدولية لكرة القدم في هيوستون الليلة الماضية.
آخر الأخبار:
منظمة غير حكومية تعلن عن حملة جديدة لإنقاذ مهاجرين قبالة سواحل ليبيا
الاحتلال الإسرائيلي يفرض حصارا مشددا على واد الحمص ويهدم بركسات ويستولي على خيام بالأغوار الشمالية
الدفاع الروسية: انتهاكات الجماعات المسلحة غير الشرعية مستمرة في سوريا
تفقد أنشطة المراكز الصيفية في جهران بذمار
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  رمضان والناس2010
الشباب في رمضان: الأمسيات والسهرات وجبات مفضلة لسد الفراغ
[14/سبتمبر/2009]

صنعاء- سبأنت : استطلاع - يحيى عسكران

اعتبر عدد من الشباب الأمسيات الرمضانية والسهرات الليلية والأنشطة الترفيهية المختلفة من الوجبات المفضلة لسد فجوة الفراع في أوقاتهم خلال شهر رمضان المبارك .
ورأى آخرون أن شهر رمضان يمثل نقطة هامة في حياة الإنسان لتهذيب النفس وتزكيتها من درن الذنوب من خلال إحياء ليالي هذا الشهر المبارك
بالعبادة والطاعة والأعمال الصالحة .
وأكد عدد من الشباب في استطلاع لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن عدم وجود فضاءات واسعة تمهد إعطائهم المكان والجو المناسبين لقضاء اوقات الفراغ يضطرهم للجوء الى بدائل أخرى يمارسونها لاشباع رغباتهم وإمضاء أوقاتهم .

يقول الشاب هشام صاحب محل انترنت " رمضان شهر خصه الله عن شهور العام بما يحمله من أجواء روحانية ونسمات إيمانية تساعد الإنسان في اجتناب المعاصي والمنكرات "، مؤكدا أنه يقضي نهار رمضان في قراءة القرآن وأداء الصلوات، بينما ينشغل في المساء بمحل الانترنت لتلبية طلبات الشباب المرتادين حتى وقت متأخر من الليل .
ولفت الشاب هشام الى أن محل الانترنت أشغله كثيرا عن ممارسة ألعاب رياضية وأبعده عن اصدقاءه كما كان عليه الحال في صغره لكن حياته وظروفه المعيشية تحسنت مع وظيفته .

الشقيقتان سماح وجميلة أشارتا الى أن رمضان شهر العبادة والصبر وعادة ما يلازمن قراءة القرآن في نهاره مع اقامة الصلوات والتراويح في المساء. وأكدتا أن وقتيهما في رمضان محدد سواء في عمل المنزل او الخروج الى التسوق أو اعمال أخرى كقراءة القرآن وأداء الصلوات، ونوهتا بأن الخروج الى السوق في رمضان لا يكون الا لحاجة ضرورية نظرا لزحمة المتسوقين .

أما الشاب سمير علي يعمل بمحل تجاري بمنطقة هايل أمانة العاصمة فيقول " يعاني الشباب من فراغ كبير في رمضان نظرا لعدم وجود أنشطة واسعة يقضون اوقاتهم فيها وأعمال تساعدهم في تحسين ظروفهم واحوالهم المعيشية " .. مؤكدا أن هذا الفراغ يساهم في ممارسة بعض الشباب لسلوكيات خاطئة كانتشار النشالين بالأسواق ومضايقة المتسوقين والفتيات .

واعتبر سمير الفراغ عامل أساسي لانتشار الفساد الأخلاقي لدى كثير من الشباب ما يجعلهم أكثر عرضة للتوجه نحو الفوضى وأعمال العنف والتطرف والإرهاب نتيجة لغياب دور الأسرة والمدرسة .  

 وفيما اشار الشاب محمد فرحان خريج ثانوية الى أن شهر رمضان فرصة لقراءة القرآن والصلاة ومحاسبة الإنسان نفسه على الزلل والتقصير، يؤكد ملازمته لأعمال الخير كقراءة القرآن في نهار رمضان وصلاة التراويح ومطالعة الكتب الدينية في لياليه .

وقال فرحان " إن بعض الشباب لا يستفيد من شهر المغفرة بالتقرب الى الله بالأعمال الصالحة فترى الكثير منهم يمرح في اللعب واللهو سواء
بالمقاهي او الأسواق او تعاطي القات طوال ليالي رمضان " .. لافتا الى السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها البعض نتيجة لسوء التربية والأخلاق من
الأسرة نفسها وقلة علمه بأمور الدين والحياة .
ويرى الشاب علي حليلة من كلية الآداب جامعة صنعاء أن رمضان شهر الإقبال على الطاعات والعبادات والخيرات والبركات وأيامه ولياليه لا
تضاهى ببقية أيام وشهور العام .. مشيرا الى أن الصيام يمثل نشاط وصحة للإنسان وغذاء لروحه وتطهير النفس من دنس الذنوب ودرنها والتقرب بها الى خالقها طلبا للثواب والمغفرة .

وقال حليلة "إن قراءة القرآن والاستماع الى الأشرطة الدينية من أبرز الأنشطة التي أقوم بها في رمضان إضافة الى الوجبة الدسمة لفكر الإنسان
من خلال مطالعة الكتب التي أغذي بها عقلي بكثير من المواضيع" .. مضفا أنه يمارس مع أصدقاءه لعبتي الشطرنج والدمنة والخروج الى محلات الأتاري لقضاء بعض ليالي رمضان.

الطالب عبدالعزيز الخزان خريج ثانوية يقول "إن رمضان شهر خصه الله بالعبادة والطاعة وليس لممارسة اللعب واللهو فينبغي على الشباب استغلال أوقاته في العمل الصالح كما حثنا ديننا الاسلامي على ذلك" .. مؤكدا أن نشاطه برمضان يشمل معاودة المساجد وقراءة القرآن ومطالعة الفقه والشريعة الاسلامية.

ونوه الخزان بدور الأسرة والمدرسة لتوعية النشء وتعليمهم وتهذيبهم بالأخلاق والتمسك بالعقيدة السليمة وانتهاجهم مبدأ الوسطية والاعتدال..
معتبرا الفراغ عاملا مساعدا لانتشار ظاهرة الغلو والتطرف وأعمال تتنافى مع العقيدة والشريعة الاسلامية .

وعن دور وزارة الشباب والرياضة في توجيه الشباب التوجيه السليم أكد مدير عام النشاط الاجتماعي والثقافي عزيز الماوري حرص الوزارة على
تنظيم بطولة ثقافية سنوية للإتحادات الرياضية والهيئات الشبابية والمنظمات الابداعية خلال رمضان بهدف إستغلال اوقات فراغ الشباب وصقل مواهبهم في شتى المجالات.
ولفت الماوري الى أنه تم تسجيل هذه البطولة عبر البرنامج الإذاعي " كأس النجوم " الذي تبثه إذاعة الشباب مساء كل يوم في شهر رمضان الكريم .
وأشار الماوري إلى أن إدارة النشاط الاجتماعي والثقافي تعمل على إقامة أنشطة ثقافية واجتماعية هدفها خلق التنافس بين شباب الاتحادات
الرياضية والمنظمات الشبابية وإبراز مواهبهم في مختلف المجالات .

وأكد أن الوزارة تساهم في استغلال فراغ الشباب واكسابهم مهارات أدبية وثقافية عبر المسابقة الثقافية التي تنفذها في صحيفة الرياضة الاسبوعية للعام الثامن على التوالي خلال شهر رمضان . 
 

وأشار الماوري الى أن الإدارة خصصت مليون ريال كجوائز مالية للفائزين في المسابقة الثقافية لتشجيع النشء والشباب والتنافس الخلاق بينهم.
وأكد مدير النشاط الاجتماعي والثقافي بوزارة الشباب أنه يجري حاليا تنفيذ عددا من الفعاليات في أندية أمانة العاصمة تشمل ندوات دينية
وأمسيات رمضانية أدبية وشعرية وأنشادية إضافة الى انشطة تنفذها فروع اللجنة الثقافية بالمحافظات تزامنا مع شهر رمضان .

أستاذ القياس والإرشاد والتوجيه في أوساط الشباب الدكتور فتحي السقاف قال " إن فراغ الشباب ليس بالأمر السهل وما نشاهده من سلوكيات خاطئة ينتهجها البعض في شهر رمضان الكريم يُعد علامة غريبة وسلوك دخيل على عادات وتقاليد المجتمع اليمني ".

وأبدى السقاف مخاوفه من انحراف الشباب وانحلالهم اللأخلاقي وانتشار البلطجة لدى اوساطهم .. معتبرا هذه المشكلة تحط من قيم وأخلاق الشباب والأسرة وتقودهم الى مستقبل مجهول . وحمًل السقاف أولياء الأمور والمعلمين والجهات ذات العلاقة مسؤولية تربية النشء وتعليم الشباب وإيجاد بدائل تساهم في صقل مهاراتهم وقدراتهم في شتى المجالات .

امام وخطيب جامع الطبري اسماعيل الفران أشار من جانبه الى أن رمضان شهر جهاد وعبادة وعمل وليس شهر خمول ونوم وكسل كما يظنه البعض .. مؤكدا أهمية استغلال الشباب لأوقات فراغهم في هذا الشهر الفضيل كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم " اغتنم خمسا قبل خمس"، ومنها "شبابك قبل هرمك".
وقال الفران "إن واجب الشباب أن يستغلوا هذا الشهر في طاعة الله وحسن عبادته وتجديد التوبة الصادقة والإقلاع عن ارتكاب الذنوب والسيئات، والإلتزام بما اوجبه الله والامتثال لأوامره واجتناب نواهيه عملا بقوله تعالى"ومَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عظيما ".

وأضاف " لقد اصبح الفراغ سببا رئيسيا في انحراف الشباب نتيجة لانتشار الفقر في اوساطهم وغياب الأسرة والمدرسة عن التربية ما يجعلهم أكثر
عرضة للممارسة التطرف والغلو " . 
وأكد الفران أهمية تضافر جهود الجهات المعنية والمنظمات الشبابية لاحتواء الشباب وتوفير بدائل وانشطة تسهم في استغلال اوقاتهم وتعزيز
دورهم في البناء والتنمية .
وأشار الى ان الجميع مسؤول عن الشباب كل في موقعه لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته " وقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه " علموا اولادكم فإنهم خلقوا لزمن غير زمانكم " .

وحث إمام وخطيب جامع الطبري وسائل الاعلام وخطباء المساجد القيام بدورهم وتوعية الشباب بأمور دينهم والتفقه في الدين والابتعاد عن
المفاهيم المغلوطة التي ليست من الاسلام في شيء. .


المصدر: سبأ
  المزيد من (رمضان والناس2010)
جهود حثيثة لرفع مستوى النمو الخجول للموارد الزكوية بمأرب
الزكاة مشروعيتها وأهدافها والأحكام المتعلقة بكل نوع من أنواعها
كفالة الدولة بالزكاة منذ أربعة عشر قرن
أمانة العاصمة ومكتب التربية يكرمان الفائزين بمسابقة القرآن
علماء وفقهاء الدين يؤكدون ضرورة دفع زكاة القات عند كل عملية جني للمحصول وتسليمها للدولة
علماء ومشايخ يتحدثون حول امكانية استثمار اموال الزكاة
اختتام مسابقة القرآن الكريم والإنشاد الديني بجامعة تعز
فضل قيام العشر الأواخر والإعتكاف في رمضان
علماء الدين يؤكدون مشروعية الزكاة في الاسلام لإكتمال إسلام المرء وإيمانه
علماء وخطباء يؤكدون فوائد وثمار الزكاة الايمانية والاجتماعية

العدوان السعودي على اليمن
طيران العدوان يشن سلسلة غارات على العاصمة واستمرار خرق هدنة الحديدة
[21/يوليو/2019]
سبع غارات لطيران العدوان على العاصمة صنعاء
[20/يوليو/2019]
شهيد وجريح بغارات طيران العدوان في صعدة والمرتزقة يستهدفون أحياء الحديدة
[20/يوليو/2019]
استشهاد مواطن وإصابة آخر بغارتين لطيران العدوان على مجز بصعدة
[19/يوليو/2019]
إصابة مواطن وتدمير للمنازل والممتلكات بنيران الغزاة والمرتزقة في عدة محافظات
[19/يوليو/2019]