ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الثلاثاء، 23 - يوليو - 2019 الساعة 10:46:09م
الرئيس المشاط يلتقي وفد مجموعة الأزمات الدولية
التقى الأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى اليوم رئيس وفد مجموعة الأزمات الدولية روبرت مالي والوفد المرافق له.
المقدسيون يطردون اعلاميا سعودياً من باحات الأقصى
طرَد أطفال وشبان مقدسيون إعلامياً سعودياً، من الوفد العربي الذي يزور فلسطين المحتلة بدعوة إسرائيلية، من باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة.
تراجع أسعار الذهب بفعل صعود الدولار
تراجعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في الوقت الذي ارتفع فيه الدولار وباع بعض المستثمرين المعدن الأصفر لجني الأرباح قبل اجتماع البنك المركزي الأمريكي الأسبوع القادم.
تحديد موعد قرعة التصفيات الإفريقية لمونديال 2022
حدد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" موعد إجراء قرعة التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر.
آخر الأخبار:
لافروف: هناك اصوات في واشنطن تريد الحل العسكري مع إيران
وفاة الملاكم الروسي داداشيف بعد تعرضه لإصابات في الرأس
الجعفري: تحرير الجولان غير قابل للمساومة والتنازل
قتلى وجرحى من الجنود السعوديين والمرتزقة بعمليات متفرقة بجيزان
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  رمضان والناس2010
إمام وخطيب مسجد النصر بعدن: الحكمة من مشروعية الزكاة تطهير النفس ومواساة الفقراء
[31/أغسطس/2009] عدن – سبأنت: عبد الكريم الشعبي
قال إمام وخطيب مسجد النصر بعدن الشيخ علي محمد علي الزيدي: إن الحكمة من مشروعية الزكاة تطهير النفس من رذيلة البخل والشح والشره والطمع واكتساب الثواب ومواساة الفقراء وسد حاجات المعوزين والبائسين والمحرومين وطهرة للمال من الخبث وتنميته وحفظه من الآفات.

وأكد الشيخ الزيدي في حديثه لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الوعيد الشديد في حق من بخل بالزكاة أو قصر في إخراجها جاء في قوله تعالى:" والذين يكنزون الذهب والفضة فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لا نفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون".

وحول أنواع الزكاة قال الشيخ الزايدي: تجب الزكاة في أربعة أصناف هي الخارج من الأرض من الحبوب والثمار، والسائمة من بهيمة الأنعام الأبل والبقر والغنم وهي التي ترعى من البراري، والنقدين الذهب والفضة، وعروض التجارة وهي السلع المعدة للبيع ويدخل من ذلك الأراضي والعمارات والسيارات المعدة للبيع وغير ذلك من أصناف السلع.
وأوضح الشيخ الزيدي أن لكل من هذه الأصناف الاربعة نصاب محدد لا تجب الزكاة فيما دونها وله تفصيل معروف من الأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وبيّن إمام وخطيب مسجد النصر بمديرية المنصورة بعدن أن شروط زكاة الذهب أن يحول عليه الحول "عام كامل" وان يبلغ النصاب عشرون دينارا إسلاميا أي ما يعادل 85 جراما والواجب فيه ربع العشر، لافتا إلى أن حلي النساء ليس فيه زكاة لأنه معد للانتفاع دون الربح والتجارة إلا إذا قصد به مع الزينة الإدخار لوقت الحاجة فإنه تجب فيه الزكاة حد قوله.
وقال الشيخ الزيدي: إن شروط زكاة الفضة، الحول وبلوغ النصاب ونصابها خمس أواق ما يعادل 585 جراما وفيه ربع العشر كالذهب، أما عروض التجارة كالأراضي المعدة للبيع والشراء والبضائع ونحو ذلك تقوم بالنقود عند رأس كل حول والواجب فيها ربع العشر".
وأضاف: زكاة البنوك والشركات والمهن الحرة والعقارات المعدة للبيع نصابها نصاب الذهب والفضة، وأما الزروع والثمار أو الخارج من الأرض من حبوب فنصابها 300 صاع.
وأردف: تجب الزكاة في الأنعام وهي الأبل والبقر والغنم بثلاثة شروط هي أن تتخذ للدر والنسل والتسمين لا للعمل، وأن ترعى أكثر الحول المباح من العشب العام في الغلة ، وان تبلغ النصاب فأقل نصاب الإبل خمس ومنها شاه وأقل نصاب البقر ثلاثون وفيها تبيع هو ما عمره عام كامل، وأقل نصاب الغنم أربعون وفيها شاه.

وعن دور الزكاة في تعزيز مبدأ التكافل الاجتماعي قال الشيخ الزيدي: للزكاة دور كبير في تعزيز التكافل الاجتماعي ولو قام المسلمون بهذا الواجب الديني مع فقراء بلدهم من أقاربهم وذويهم لما رأى الناس جائعا ولا عاريا.
وأضاف: عندما قصر المسلمون في هذا الواجب المستحق عليهم للمحتاجين والفقراء والمساكين عونا لهم وسدا لحاجتهم وارتفاعا بهم عن ذل الفقر ومرارة الحرمان اصحبنا نرى الكثير من المناظر المؤلمة التي يندى لها الجبين ومن حقهم علينا ان ننقذهم من الفقر والحاجة ونشعرهم بالكرامة.
وتساءل: كيف تطيب الحياة لمسلم أتاه الله بسطه من المال ووفره في الرزق يعيش فيها لنفسه وإلى جواره إخوانه المسلمين يعيشون الفقر والعوز والبؤس ومساكين يمنع عنهم حق الله تعالى.

وحول فضل الزكاة وعقوبة تاركها قال الشيخ الزيدي: إن مقام الزكاة في الإسلام عظيم فهي أحد أركان الإسلام وهي مقرونة بالصلاة في كثير من آيات القرآن وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يهتم بها اهتماما خاصا فيبعث السعاة لقبضها من الأغنياء وجبايتها لإيصالها إلى مستحقيها لتبرئة ذمم الأغنياء من مسؤوليتها.
وأضاف: سار على ذلك خلفاؤه الراشدون وعندما همت بعض القبائل بمنع الزكاة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم قاتلهم الخليفة الأول أبو بكر الصديق رضي الله عنه حتى أخضعهم لحكم الله.
واعتبر إمام وخطيب جامع النصر بعدن من جحد وجوب الزكاة،" كافر مرتد عن الإسلام يستتاب فإن تاب وأداها وإلإ قتل ومن منعها بخلا مع إقراره بوجوبها أخذت منه قهرا وأُدبا رادعا".

وحول الفرق بين الصدقة والزكاة، قال الشيخ الزيدي: الصدقة هي التبرع بالزائد عن الحاجة من المال أو الإيثار بالمال وهي من أبواب الخير التي رغب فيها الشارع الحكيم وحث عليها لقوله تعالى "وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين ".
وأضاف: الصدقة ليست فريضة وإنما يدخرها الإنسان لنفسه يوم القيامة ووقاية له من الشح والطمع ونماء لماله ومقربة إلى ربه أما الزكاة فهي فريضة وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة لا يجوز التهاون في إخراجها.
وأكد الشيخ الزيدي وجوب تسليم الزكاة للدولة لأن ذلك هو هدى النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون من بعده.
وقال: الجهات التي يحق لها جباية الزكاة والإشراف والرقابة وفق أحكام الشريعة هي الدولة ويحق لها تعيين من يقوم بجباية الزكاة ويجب أن يكون من المتصفين بالعدالة والورع والتقوى حتى يطمئن الناس على أموالهم كما يجب أن يكون هناك إشراف ورقابة على جباية الزكاة وكيفية وصولها للمستحقين وتبيان ذلك لعامة الناس حتى لا يحصل تشكيك ولا ينصرف الناس عن دفعها.

وعن الآليات المتبعة في تحصيل الزكاة أكد إمام وخطيب جامع النصر بعدن ضرورة تطوير الآليات المتبعة في تحصيل الزكاة وصرفها وإشراك العلماء المشهود لهم بالكفاءة والزهد والتقوى في ذلك والتوعية المستمرة بأهمية إيتاء الزكاة عبر وسائل الإعلام المختلفة.
وشدد الشيخ الزيدي على تفعيل الإشراف والرقابة على صرف الزكاة وإبعاد المفسدين عنها وعدم التهاون معهم لأنها حق لله تعالى لا يجوز المحاباة والمجاملة فيها حد تعبيره.

المصدر: سبأ
وكالة الأنباء اليمنية - سبأ نت
  المزيد من (رمضان والناس2010)
وزارة الإدارة المحلية تعلن عن مشروع تعديل لقانون الزكاة الحالي
دعوة لتطوير آليات تحصيل الزكاة وتفعيل دور المجالس المحلية في الرقابة
الارحبي : السلطة المحلية معنية بتوجيه الزكاة في مصارفها الشرعية لتحقيق التوازن الاجتماعي
القاضي داديه : الزكاة تحمي المجتمع من الفقر وتزرع المحبة
قانون الزكاة في اليمن.. شمول واحاطة بمضامين الكتاب والسنة
فضيلة الشيخ عبدالرحمن مكرم : الزكاة تطهير للنفس وتزكية لها من الشح
الأسعار في رمضان بين تخوف المواطنين وطمأنة المسؤولين!!
خطيب الشمسية بذمار في حديث عن الصوم ومعانيه ودلالاته والزكاة وأهميتها
رمضان .. خصوصية وروحانية !!
علماء يتحدثون عن مزايا شهر رمضان والحكمة الإلهية من فرض الصيام

العدوان السعودي على اليمن
قوى العدوان مستمرة في خرق اتفاق الحديدة وقصف المديريات الحدودية في صعدة
[23/يوليو/2019]
طيران العدوان السعودي يشن 18 غارة على محافظة صعدة
[22/يوليو/2019]
قوى العدوان والمرتزقة يواصلون استهداف المواطنين وخرق وقف إطلاق النار
[22/يوليو/2019]
طيران العدوان يشن سلسلة غارات على العاصمة واستمرار خرق هدنة الحديدة
[21/يوليو/2019]
سبع غارات لطيران العدوان على العاصمة صنعاء
[20/يوليو/2019]